TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ولي العهد السعودي يوجه بتخصيص إنتاج حقل غاز "الجافورة" للصناعات المحلية

ولي العهد السعودي يوجه بتخصيص إنتاج حقل غاز "الجافورة" للصناعات المحلية
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

 

الرياض - مباشر: وجه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بأن تكون أولوية تخصيص إنتاج حقل "الجافورة" للغاز الطبيعي وسوائله للقطاعات المحلية.

وطالب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الجمعة، بتوجيه إنتاج حقل "الجافورة" في الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين وغيرها من الصناعات المحلية، لمواكبة معدلات النمو الطموحة وفق رؤية 2030.

وأفادت "واس"، اليوم، أن اللجنة العُليا للمواد الهيدروكربونية عقدت، أمس الخميس، اجتماعاً برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت اللجنة، إلى أن إنتاج حقل الجافورة من الغاز الطبيعي قد يصل في حال اكتمال تطويره إلى 2.2 تريليون قدم مكعب بحلول عام 2036.

واطلعت اللجنة، على خطط تطوير حقل الجافورة العملاق في المنطقة الشرقية، والذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة بطول 170 كيلومتراً وعرض 100 كيلو متر، ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه بنحو 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الرطب، ويحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.

وأشاد ولي العهد، بجهود الشركة الوطنية "أرامكو السعودية" في تطوير الحقل، بحجم استثمارات تصل إلى 110 مليارات دولار (412 مليار ريال)، والتي ستؤدي مراحل تطويره إلى تزايد إنتاج الحقل من الغاز تدريجياً ليصل في حال اكتمال تطويره إلى 2.2 ترليون قدم مكعب عام 2036 تمثل نحو 25 بالمائة من الإنتاج الحالي.

وأوضحت الوكالة السعودية، بسبب خاصية الحقل سيكون قادراً على إنتاج نحو 130 ألف برميل يومياً من الإيثان، تمثل نحو 40 بالمائة من الإنتاج الحالي ونحو 500 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيماوية تمثل نحو 34 بالمائة من الإنتاج الحالي.

ترشيحات

سوق الأسهم السعودية يرتفع 1.7% خلال الأسبوع وسط مكاسب سوقية

قوات التحالف تعترض صواريخ باليستية حوثية باتجاه مدن سعودية