تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تخفض التصنيف السيادي للبنان وتُعدل نظرتها المستقبلية لـ"مستقرة"

"موديز" تخفض التصنيف السيادي للبنان وتُعدل نظرتها المستقبلية لـ"مستقرة"
وكالة "موديز"

 

مباشر: خفضت وكالة "موديز" التصنيف السيادي لدولة لبنان من "Caa2" لمستوى "Ca" ، مع تعديل النظرة المستقبلية لـ"مستقرة".

وأشارت وكالة "موديز"، في تقرير حصل "مباشر" عليه، اليوم الجمعة، أن قرارها بشأن تخفيض تصنيف لبنان السيادي يأتي بعد انتهاء المراجعة التي بدأت في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت "موديز"، أن التصنيف يعكس التوقعات بتكبد الدائنون الخارجيين والمحليين خسائر كبيرة جراء إمكانية تنفيذ علمية إعادة هيكلة للديون على المدى القريب بالدولة التي تعاني اقتصادياً وسياسياً - لبنان-. 

وقالت الوكالة، إن علمية إعادة هيكلة الديون "لا مفر منها في ضوء الظروف الاقتصادية والمالية التي تتدهور بسرعة، وتهدد بشكل متزايد ديون الحكومة وربط العملة المحلية".

وتابعت، أن النظرة المستقبلية "المستقرة" تعكس افتراضات بإعادة هيكلة الديون في لبنان بالتنسيق مع الدائنين وتحت مظلة برنامج اقتصادي متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، والذي يفتح باب التمويل الخارجي.

وحذرت الوكالة، من إمكانية تخفيض التصنيف السيادي للبنان في حالة استمرار تدهور الاقتصاد واستمرار تحديات تنفيذ الإصلاحات السياسية والمالية التي تمنع صرف دعم التمويل الخارجي الرسمي، في ظل سعي الحكومة لإعادة هيكلة الديون، وبالتالي زيادة احتمال كبير خسائر إضافية للمستثمرين من القطاع الخاص.

وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم، أن معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد ستكون من أولويات الحكومة بعد نيلها ثقة مجلس النواب.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عون، بالمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيتش، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بحسب وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية.

وشدد الرئيس عون على أن إحدى اهم المعارك التي ستخوضها الحكومة هي معركة مكافحة الفساد"، لافتا إلى أن ذلك سيتزامن مع تشكيلات في المؤسسات والأجهزة المعنية التي تساهم في تحقيق الإصلاح المنشود.

ترشيحات

لبنان تسجل أول إصابة بفيروس "كورونا".. الصحة: قادمة من إيران

مؤشرات البورصة المصرية تنخفض خلال تعاملات الأسبوع مع مبيعات العرب