تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انكماش النشاط الاقتصادي الأمريكي لأدنى مستوى في 6 أعوام

انكماش النشاط الاقتصادي الأمريكي لأدنى مستوى في 6 أعوام

مباشر - سالي إسماعيل: انكمش النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة لأدنى مستوى فيما يزيد عن 6 أعوام خلال الشهر الجاري، مع تراجع الإنتاج لأول مرة منذ عام 2013.

وأظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة ماركت للأبحاث، اليوم الجمعة، أن مؤشر مديري المشتريات المركب (والذي يعطي صورة مجمعة عن أداء القطاعين الصناعي والخدمي معاً) انكمش بالقراءة الأولية في شهر فبراير/شباط الجاري عند 49.6 نقطة، مقابل 53.3 نقطة المسجلة في الشهر الماضي.

وتعتبر قراءة النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة هي الأدنى في 76 شهراً، كما أنها جاءت دون الحد الفاصل بين التوسع والانكماش في النشاط والبالغ 50 نقطة.

وتشير شركات القطاع الخاص في كافة أنحاء الولايات المتحدة إلى تراجع في أنشطة الأعمال خلال الشهر الجاري، لكن الانكماش بشكل عام كان مدفوعاً بالتدهور الملحوظ في القطاع الخدمي.

وبالنظر إلى الطلبيات الجديدة من جانب شركات القطاع الخاص، فإنها تراجعت لأول مرة منذ بدء رصد السجلات في أكتوبر/تشرين الأول 2009.

وتراجع النشاط الصناعي الأمريكي لأدنى مستوى في 6 أشهر عند 50.8 نقطة في الشهر الماضي، وهي قراءة أقل من المسجلة في الشهر السابق له والبالغة 51.9 نقطة لكنها لا تزال تشير إلى توسع في النشاط.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن يتراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة إلى 51.5 نقطة خلال الشهر الجاري.

وبالنسبة للنشاط الخدمي في الولايات المتحدة، سجل 49.4 نقطة في الشهر المنصرم وهو أدنى مستوى في 76 شهراً، ومقارنة مع 53.4 نقطة المسجلة في الشهر الماضي.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن النشاط الخدمي في الاقتصاد الأكبر عالمياً سوف يستقر عند 53.3 نقطة هذا الشهر.

ويأتي أداء القطاع الخدمي الذي تحول من التوسع للانكماش هذا الشهر بفعل تراجع الإنتاج لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2013.

وبحلول الساعة 2:55 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفض الدولار الأمريكي مقابل اليورو بنسبة 0.5 بالمائة، لتصعد العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.0839 دولار.