تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية يعلن جاهزية المغرب لخطوة جديدة نحو "تعويم" الدرهم

وزير المالية يعلن جاهزية المغرب لخطوة جديدة نحو "تعويم" الدرهم
جانب من اجتماع الوزير مع صندوق النقد - أرشيفية

 

مباشر: قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربي، إن الوضع في بلاده جيدًا للقيام بالخطوة القادمة صوب سعر صرف أكثر مرونة للدرهم.

وأشارت وكالة أنباء "رويترز"، اليوم الجمعة، إلى تصريحات الوزير محمد بنشعبون، بأنه مع استقرار الدرهم ووجود مؤشرات إيجابية على صعيد الاقتصاد الكلي، فإن المغرب جاهز للمضي قدما في "نهجه السيادي والتدريجي" لإضفاء مرونة على الدرهم.

وفي يناير كانون الثاني 2018، وسع المغرب نطاق تداول الدرهم مقابل عملات صعبة إلى 2.5 بالمئة صعودا وهبوطا من سعر مرجعي مقابل نسبة سابقة قدرها 0.3 بالمئة.

وقال عبد اللطيف الجواهري محافظ البنك المركزي، إن هذه ستظل الخطوة الثانية في مرحلة أولى من العملية لتحقيق قدر أكبر من مرونة سعر الصرف، مما يستبعد أي احتمال لانتقال مفاجئ لتحرير سعر صرف الدرهم بالكامل، وفقا لـ"رويترز".

ومن المتوقع أن يرتفع نمو اقتصاد المغرب من 2.4 بالمائة في 2019 إلى 3.7 بالمئة في 2020 وأربعة بالمائة في 2021 وفقا لصندوق النقد.

وفي 2018، وافق الصندوق على تمويل بنحو 2.97 مليار دولار في صورة خط للوقاية والسيولة للمساهمة في حماية المغرب من صدمات اقتصادية خارجية محتملة.

كان وزير المالية المغربية قد عقد يوم الأربعاء الماضي، اجتماعا مع كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في إطار التحضير للاجتماعات السنوية المقبلة لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، والمقرر عقدها في مراكش سنة 2021 وتعزيز الشراكة مع هذه المؤسسة.

ترشيحات

النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يصعد لأعلى مستوى بـ6 أشهر

خسائر النفط تتجاوز 1% وسط مستجدات الفيروس الصيني

ارتفاع عدد ضحايا "كورونا" مع استمرار المخاوف العالمية