تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "مسيعيد " القطرية السنوية تنخفض 15%.. وتوصية بتوزيعات نقدية

أرباح "مسيعيد " القطرية السنوية تنخفض 15%.. وتوصية بتوزيعات نقدية
بورصة قطر - أرشيفية

 

 

الدوحة - مباشر: أعلنت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة انخفاض أرباحها خلال العام الماضي بنسبة 15 بالمائة مقارنة بالعام السابق له، لتسجل صافي ربح 1.2 مليار ريال قطري.

وأرجعت الشركة القطرية انخفاض الأرباح في بيان حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم الخميس، إلى هبوط أسعار البيع وأحجام المبيعات، مع حالة عدم اليقين التي سادت الاقتصاد العالمي وتباطؤ نمو إجمالي الناتج المحلي والنزاعات التجارية إلى تراجع الطلب على منتجات الشركة.

وألمحت، إلى ظهور طاقة إنتاجية فائضة آخذة في الازدياد، الأمر الذي أدى إلى اختلال ديناميكيات العرض والطلب وفرض ضغوطاً على أسعار منتجات المجموعة.

وبينت، انخفاض أسعار البيع خلال عام 2019 بنسبة 15 بالمائة، وأحجام المبيعات بنسبة 5 بالمائة خلال 2019، على أساس سنوي، الأمر الذي أسفر عن تراجع الإيرادات بنسبة 19 بالمائة.

وأفادت الشركة: "ويُعزى انخفاض الإنتاج بنسبة 3 بالمائة إلى إجراء عمليات تطفئة لتنفيذ الصيانة، علماً بأن هذه العمليات تتماشى مع التزام المجموعة بمعايير الصحة والسلامة والبيئة بما يضمن العمر التشغيلي للمصانع والجودة ومعايير الموثوقية، وهو ما يسهم في نهاية الأمر في تعزيز الكفاءة التشغيلية للمجموعة والمحافظة عليها".

وسجلت المجموعة خلال الربع الأخير من عام 2019 صافي أرباح بواقع 698 مليون ريال، مقارنة بصافي أرباح بلغ 189 مليون ريال قطري للربع الثالث من العام، بزيادة تصل نسبتها إلى 270 بالمائة، بدعم الإعفاء الضريبي.

وأشارت الشركة، إلى أنها حصلت خلال العام على إعفاء من الضريبة على الدخل اعتباراً من 1 يناير 2019، تُعفى بموجبه حصتها من الأرباح في كافة مشاريعها المشتركة إعفاءً كاملاً من الالتزامات الخاصة بالضريبة على الدخل.

وقالت شركة مسيعيد للبتروكيماويات، أن مجلس الإدارة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.07 ريال للسهم  عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأشارت، إلى أن العائد على السهم سجل 0.095 ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، مقارنة بعائد بلغ 0.111 ريال قطري للعام السابق له.

ونوهت الشركة، بأن مركز سيولة لها سجل أرصدة نقدية ومصرفية تقدر بنحو 1.8 مليار ريال بنهاية 31 ديسمبر الماضي، وأن إجمالي أصول المجموعة وصل لـ15.5 مليار ريال خلال العام الماضي.

وألمحت، إلى أن المجموعة تحصل على إعفاء ضريبي اعتباراً من 1 يناير 2019

وذكرت الشركة، أن أداء أعمالها خلال عام 2019 يعكس الظروف الصعبة التي أثرت على الأسواق الإقليمية والعالمية، وأنها تصدت لتلك الظروف عبر الاستفادة من نقاط قوتها المتأصلة والتي تتضمن ميزاتها التنافسية المتمثلة في الحصول طويل الأجل على اللقيم بأسعار تنافسية وشراكتها مع "منتجات".

وتابعت، أن ذلك أسهم في المحافظة على أحجام المبيعات عند 1.1 مليون طن متري في العام.

وصرح أحمد سيف السليطي، رئيس مجلس إدارة الشركة: "لقد اجتزنا بنجاح الظروف الاقتصادية الكلية بتحدياتها في خضم هذه السوق الصعبة، لنرفع بذلك من مستوى الموثوقية التشغيلية والكفاءة، فيما وضعنا أيضاً أسساً لتحقيق النمو في المستقبل".

وتابع: "مع دخولنا إلى عام 2020، فسنواصل التركيز على الاستراتيجية الخمسية للأعمال بما يدعم مركز الشركة في الأسواق ويسهم في تحقيق المزيد من ترشيد التكاليف وزيادة القيمة المضافة للمساهمين".

وتقلصت أرباح شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 47.76 بالمائة على أساس سنوي.

ترشيحات

 

"مسيعيد" القطرية تحصل على إعفاء ضريبي.. وتسترد 170 مليون ريال

هبوط أسعار النفط يتراجع بأرباح مسيعيد النصفية 54%