تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. محطات بارزة بمسيرة سهم "أرامكو السعودية" منذ الإدراج

تحليل.. محطات بارزة بمسيرة سهم "أرامكو السعودية" منذ الإدراج
مقر تابع لشركة أرامكو السعودية

مباشر ـ ثابت شحاتة: شهد سهم أرامكو السعودية، عددا من المحطات البارزة خلال مسيرته، بالسوق السعودي، منذ إدراجه في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019، وحتى نهاية جلسة اليوم الخميس.

واستقبل سوق الأسهم السعودية "تداول"، يوم الأربعاء 11 ديسمبر/ كانون الأول 2019، أسهم شركة "أرامكو"، لتتغير خارطة الأسهم المدرجة بالسوق، على مستوى حجم الشركة أو القيمة السوقية، وكذلك وزن الأسهم بالمؤشر.

وذكرت "سامبا كابيتال" مدير الاكتتاب والمستشار المالي حينئذ، أن مجموع طلبات الاكتتاب بلغ نحو 446 مليار ريال، بنسبة تغطية بلغت 465%، بواقع 397 مليار ريال لشريحة المؤسسات، و49 مليار ريال للأفراد لتسدل الستار على أضخم عملية اكتتاب في تاريخ الأسواق العالمية.

وقفز سهم أرامكو السعودية، بالحدود القصوى (10%)، في أولى جلساته بالسوق، مضيفا نحو 3.2 ريال إلى رصيده، ليغلق عند مستوى 35.20 ريال.

وكانت الشركة أعلنت عن السعر النهائي لطرح 1.5%، تعادل 3 مليارات سهم، من أسهم الشركة، عند 32 ريالاً للسهم، لتصل قيمة الطرح إلى نحو 96 مليار ريال تعادل 25.6 مليار دولار، ليكون الأكبر بالعالم.

وبعد ارتفاع سهم أرامكو في أولى جلساته، ارتفعت قيمة الشركة إلى نحو 1.88 تريليون دولار، لتصبح الأعلى من حيث القيمة السوقية بالعالم، وتتفوق على شركة آبل الأمريكية التي كانت تحتل مركز الصدارة عالميا.

وأعلنت "تداول"، عن تحديث منهجية المؤشرات، بما يشمل الانضمام السريع لأسهم الطروحات الكبيرة إلى المؤشر بنهاية اليوم الخامس تداول السهم في السوق، لينضم السهم إلى المؤشرات بتاريخ 17 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وشهد السهم نشاطاً ملحوظاً في أولى جلساته، ليقتنص نحو 28% من سيولة السوق، بقيمة تداول بلغت 1.1 مليار ريال، بنهاية الجلسة، من خلال 31.6 مليون سهم.

ووصل الإقبال على سهم أرامكو إلى ذروته، بالجلسة الثاني، ليشهد السهم تداول نحو 418 مليون سهم، بلغت قيمتها 15.87 مليار ريال، مرتفعا نحو 4.55% إلى 36.80 ريال.

وشهد السهم أداء إيجابيا، على مدار 4 جلسات متتالية، ليقفز بنهاية جلسة 16 ديسمبر / كانون الأول 2019، إلى مستوى 38 ريالا، وهو أعلى مستوى للسهم منذ الإدراج.

وكانت مكاسب سهم أرامكو السعودية، بالجلسة الأولى هي الأعلى له منذ إدراجه، وسجل السهم أكبر خسائره بجلسة 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عندما هبط نحو 3.27%.

وشهد السهم محصلة إيجابية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، بفضل مكاسب الجلسة الأولى، لينهي أداءه الشهري بارتفاع نسبته 10.16%، بمكاسب بلغت 3.25 ريال، صعد بها إلى مستوى 35.25 ريال.

تغير المسار

وخلال شهر يناير / كانون الثاني الماضي، تغير مسار سهم "أرامكو السعودية"، حيث غلبت السلبية على أداء السهم، لينهي الأداء الشهري، بخسائر بلغت نحو 3.12%.

وجاءت خسائر السهم في يناير/ كانون الثاني، بعد أنه أغلق باللون الأخضر في 5 جلسات فقط على مدار الشهر، وجاءت بقية الجلسات باللون الأحمر، باستثناء جلستين، أغلق فيهما السهم بدون تغيير.

وسجل السهم أعلى مكاسب بالشهر الأول من عام 2020، في جلسة 9 يناير / كانون الثاني، عندما أغلق مرتفعا 2.34%، عند مستوى 35 ريالا.

وجاءت غالبية خسائر السهم خلال شهر يناير / كانون الثاني، هامشية باستثناء الجلسة الثالثة من الشهر، التي شهدت تراجعه بنحو 1.7% إلى مستوى 34.55 ريال.

تحسن الأداء

وشهد سهم أرامكو السعودية تحسن الأداء، بالجلسات الأخيرة، بعد أن صعد لليوم الرابع على التوالي، بنهاية جلسة اليوم الخميس، مرتفعا نحو 0.75% صعدت به إلى مستوى 33.65 ريال، عند الإغلاق.

وقلص السهم خسائره الشهرية، إلى نحو 1.46% خلال شهر فبراير / شباط الحالي، وذلك مقارنة بمستوى إغلاق السهم بنهاية شهر يناير / كانون الثاني الماضي.

وجاءت أعلى مكاسب للسهم بالشهر الجاري، في جلسة 9 فبراير/ شباط 2020، التي شهد ارتفاع السهم 1.95%، إلى مستوى 34.05 ريال.

وفي المقابل، شهد السهم أكبر خسائر، يومية خلال الشهر الجاري، بجلسة 10 فبراير/ شباط، بعد أن أغلق السهم متراجعا نحو 1.3% عند مستوى 33.60 ريال.

وقال محلل أسواق المال، قاسم العلي، إن سهم "أرامكو السعودية"، يشهد تحسنا بأدائه، مع اقتراب اجتماع دول "أوبك"، وشركائها خلال مارس / آذار المقبل، مع توقعات بخفض الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميا، مما قد يدعم الأسعار.

وأضاف العلي، لـ"مباشر"، أن تراجع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، وبدء انحسار المخاوف، من التأثيرات السلبية، خاصة مع عودة العديد من المصانع للإنتاج، يدعم تحسن أداء السهم.

محصلة إيجابية

وعلى مستوى أداء السهم منذ الإدراج، فقد جاء المحصلة إيجابية، بارتفاع نسبته 5.16%، بمكاسب بلغت 1.65 ريال، وذلك بنهاية جلسة اليوم الخميس 20 فبراير / شباط.

وبلغت إجمالي سيولة السهم منذ إدراجه، وحتى نهاية جلسة الخميس، نحو 51.57 مليار ريال، من خلال 1.42 مليار سهم.

وارتفعت القيمة السوقية لأرامكو السعودية، بنهاية جلسة اليوم الخميس، إلى نحو 6.73 تريليون ريال، تمثل نحو 78.4% من القيمة السوقية للأسهم المدرجة بـ"تداول"، التي بلغت حوالي 8.58 تريليون ريال.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تحدد موعد إعلان النتائج المالية لـ2019

محطات تاريخية للسوق السعودي في 2019.. وأرامكو مسك الختام

إنفوجرافيك.. رحلة عملاق النفط "أرامكو" إلى السوق السعودي

وزير سعودي: أرامكو لا تزال تدرس طرح حصة ببورصة عالمية

أرامكو السعودية بقائمة أغلى العلامات التجارية لشركات النفط عالمياً

تقرير:2019 علامة بارزة لسوق الاكتتابات بالخليج بعد طرح أرامكو السعودية

أرامكو تقفز بسيولة السوق السعودي 399% في أسبوع

القيمة السوقية للسوق السعودي تتضاعف 5 مرات بعد إدراج "أرامكو"

محللون: توقعات بتغير ملامح السوق السعودي بانضمام أرامكو لمؤشر "إم.إس.سي.آي"

طرح أرامكو السعودية يسجل قيمة تاريخية الأكبر عالمياً

أرامكو السعودية: 465% نسبة تغطية الطرح

شركة أبحاث: 37.5 ريال السعر العادل لسهم أرامكو السعودية

ولي العهد: طرح أرامكو السعودية يعزز مشاركة القطاع الخاص بالاقتصاد

السحيمي: إدراج "أرامكو" ينقل السوق السعودي لأكبر 10 أسواق عالمية