TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف إنتاج 6.6 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة بنهاية 2021

مصر تستهدف إنتاج 6.6 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة بنهاية 2021
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، إنه من المتوقع أن يصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 6628 ميجاوات بنهاية عام 2021 والذي يمثل 20 بالمائة من الحمل الأقصى، والتي كان من المستهدف الوصول لها بنهاية عام 2022. 

وأضاف محمد شاكر، في بيان صادر اليوم الخميس، أنه بلغ إجمالى القدرات المركبة التي تم إنتاجها من محطات الطاقة المتجددة حوالي 5852 ميجاوات، بالإضافة إلى حوالي 776 ميجاوات تحت الإنشاء، وكذلك حوالي 1620 ميجاوات فى مرحلة التفاوض بشأنها.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الكهرباء المصري بالنيابة عن رئيس مجلس الوزراء في احتفالية وضع حجر الأساس لمشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت والمقدم من شركة ليكيلا باور.

وأشار شاكر، إلى اكتمال إنشاء وتشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات باشتراك 32 شركة، والذي حاز على جائزتين عالميتين "جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولي عام 2018".

وأكد، على تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول في مشروعات القطاع، وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص منهاEPC + Finance ـ BOO ـ IPP ـ المناقصات  التنافسية.

وأوضح، أنه تم تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة، والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، منوهاً إلى أنه تصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات. 

ونوه، بأن النجاح الذي حققه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري على خلفيةِ الاستقرار السياسي في إتخاذَ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية بقطاع الطاقة، وكان من أهم ثمار هذه السياسات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية.

وبين، أنه تم إضافة مايزيد عن 28 ألف ميجاوات خلال الخمس سنوات الماضية، مؤكداً أن قطاع الكهرباء قام بإجراء العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة تحقق تأمين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب.

ترشيحات

الحكومة المصرية تنفي ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في المدارس

الوزراء المصري يوافق على 4 قرارات هامة.. أبرزها منحة تمويل

بمنحة خارجية.. مصر توافق على إضافة "الحديد" للخبز المدعم

شركة كويتية تفوز بدعوى تحكيم ضد هيئة ميناء دمياط المصرية

الحكومة المصرية توضح أسباب ارتفاع الجنيه أمام الدولار

"طلعت مصطفى" توضح حقيقة إقامة مشروع جديد بالعاصمة الإدارية

الإسكان المصرية تطرح شققاً لمتوسطي الدخل ضمن مبادرة "المركزي".. مارس