تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم زيرو جمارك "تركي".. ارتفاع أسعار 3 أنواع سيارات بالسوق المصري

رغم زيرو جمارك "تركي".. ارتفاع أسعار 3 أنواع سيارات بالسوق المصري
سيارات مستوردة - أرشيفية

القاهرة- محمد موافي: ارتفعت أسعار 3 سيارات في السوق المصري بقيمة تتراوح بين 7 إلى 10 آلاف جنيه خلال الأسبوع الجاري،نتيجة عودة ظاهرة" الأفوربرايس"، رغم التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة المصرية التركية" زيرو جمارك تركي".

وظاهرة الأوفربرايس، هي عبارة عن مبلغ يقرره الموزعون ويتم إضافته على سعر السيارة مقابل التسليم الفوري، بدلاً من الانتظار لأشهر لاستلامها من الوكيل، أو عند اختيار لون محدد للسيارة.

 وفي حديث لـ "مباشر"، قال تجار ، إن 3 أنواع شهدت ارتفاعا واردة من السوق التركي، تتضمن؛ تويوتا كورولا، وفيات تيبو، ورينو لوجان، موضحين أن السوق المصري يشهد نقصاً حاداً من هذه السيارات رغم  وصل جماركها إلى صفر  مطلع يناير الماضي.

وأعلنت مصر أول يناير/ كانون الثاني الماضي، بدء تطبيق الشريحة الأخيرة بواقع 10 في المئة على واردات السيارات القادمة من تركيا، ليصبح إجمالي التخفيض الجمركي 100 في المئة على واردات السيارات، بالإضافة لتطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية يناير 2019، التي تخفض جمارك السيارات الأوروبية إلى صفر.

 وقال أحمد عماد، مدير أحد فروع موتور وان، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الخميس، إن العديد من التجار يقومون بفرض "أوفربرايس" على سيارات تويوتا كورولا بقيمة تتراوح بين7 إلى 8 آلاف جنيه على كافة فئاتها.

وخفضت شركة "تويوتا إيجيبت" مطلع يناير الماضي، أسعار جميع فئات أيقونتها تويوتا كورولا سيدان العائلية الجديدة بنسب تتراوح بين 10 إلى 19 ألف جنيه.

وأضاف أحمد عماد، أن سيارات فيات تيبو تم تطبيق " أوفربرايس" على كافة فئاتها بقيمة تتراوح بين 7 إلى 10 آلاف جنيه على الفئة.

وكانت شركة داينامكس أوتو، الوكيل الرسمي لعلامة فيات الإيطالية في مصر، أعلنت يناير الماضي، عن تخفيض أسعار جميع فئات السيارة "تيبو" سيدان العائلية بنسب تتراوح بين 18.100 جنيه إلى 25.100 جنيه.

 وفي السياق، ذاته، ذكر رئيس رابطة تجار السيارات في السوق المصري، وجود  "أوفربرايس" على سيارات رينو لوجان بقيمة 7 إلى 8 آلاف جنيه، بسبب نقص المعروض في السوق.

وأكد أسامة أبو المجد، في اتصال هاتفي مع " مباشر" اليوم الخميس، أن هناك بعض المعارض في السوق المحلي خالية تمام من سيارات لوجان، خاصة بعض تخفيض أسعارها بفعل اتفاقية الشراكة المصرية التركية.

 وكان وكيل العلامة الفرنسية رينو ، أعن نوفمبر الماضي، تخفيض أسعار فئات لوجان بقيمة تتراوح بين 17 إلى 26 ألف جنيه.

وأشار إلى أن السوق يشهد نقص حاد من هذه السيارات في الفترة الراهنة، بسبب عدم قيام الوكلاء في السوق المحلي بتسليمها إلى المعارض أو  إلى المستهلكين .

وعن أسباب عودة ظاهرة الأوفرايس، قال أبو المجد: "المستهلك سبب رئيسي في عودة الظاهرة لتمسكه بألوان معينة من السيارات، أو لتصميمه على شراء نوع معين منها، رغم إن هناك بدائل للسيارة المراد شرائها".

 وأكد أن هناك تأثيرات لظهور فيروس كورونا في الصين، على بعض الوكلاء في السوق المصري خاصة في ظل توقف المصانع ووهان، مشيرا إلى أن هناك نصق حالياً في قطع الغيار وبعض الكميات وهو ما أدى لتأخر تسلميات السيارات من جانب الوكلاء .

توقع  أبو المجد، ظهور الكثير من التأثيرات لظهور فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة  على سوق السيارات المصري.

يذكر أن فيروس كورونا المكتشف في الصين تسبب في إغلاق عدد من المصانع، وحصد أرواح وصلت إلى 2118 شخص.

 ترشيحات.. 

الجنيه المصري يرتفع 3 قروش أمام الدولار الأمريكي.. اليوم

رغم الهبوط العالمي.. استقرار أسعار الذهب في مصر

الاقتصاد العالمي قد يخسر 1.1 تريليون دولار بسبب "كورونا"

تغطية اكتتاب إميرالد للاستثمار العقاري بأكثر من المطلوب

انطلاق فعاليات مجلس الأعمال المصري البيلاروسي بالعاصمة الإدارية