TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

33 مليار ريال تمويلات برنامج "كفالة" بالسعودية حتى نهاية 2019

33 مليار ريال تمويلات برنامج "كفالة" بالسعودية حتى نهاية 2019
برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة"

الرياض - مباشر:  أظهرت المؤشرات التشغيلية لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة" ارتفاع أعداد طلبات التمويل المقدمة للمنشآت المستفيدة من البرنامج إلى 15.404 ألف طلب منذ إطلاقه حتى نهاية عام 2019.

وقال البرنامج في بيان نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية - واس، إن عدد المنشآت المستفيدة من التمويل وصلت إلى 7635 منشأة  بإجمالي قيمة تمويلية وصلت إلى ما يقارب 33 مليار ريال.

وأضاف أن عدد الكفالات الصادرة من البرنامج وصلت إلى 28.154 ألف كفالة بقيمة كفالات تقدر بـ 18.3 مليار ريال.

ويهدف البرنامج إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافةً إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم يسبق لها التعامل مع جهات التمويل.

 حيث أطلق مجموعة من المبادرات المبتكرة للوصول إلى التمويل من خلال تقديمه لعدد من المنتجات الرئيسية وهي منتج الكفالة الاعتيادية والمنشآت الناشئة ومنتج رأس المال العامل ومنتج قطاع السياحة وأخيراً منتج قطاع الترفيه، بالإضافة إلى منح مزايا تفضيلية لدعم سيدات الأعمال والمناطق الواعدة.

وقام البرنامج بدراسة الفجوات التمويلية ونتج عنها إطلاق ثلاث برامج تمويلية متخصصة، ويتمثل البرنامج الأول ببرنامج الامتياز التجاري وهو عبارة عن كفالات (ضمانات) للتمويل الممنوح للمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في جميع القطاعات الاقتصادية، ويهدف إلى تشجيع أنشطة الامتياز التجاري على الانتشار والتوسع.

ويستهدف البرنامج الأول المنشآت الحاصلة / المانحة للامتياز التجاري في جميع القطاعات على أن تكون الجهة المانحة للامتياز لها ترخيص بذلك وعمرها سنة وأكثر، وتصل نسبة التغطية لـ 90% وسقف كفالة 2.5 مليون لمتناهية الصغر والصغيرة و 15 مليون للمتوسطة.

أما البرنامج الثاني فهو برنامج سلاسل الإمداد وهو عبارة عن كفالات (ضمانات) لدعم تمويل الأنشطة في القطاع الصناعي وقطاع النقل والتخزين.

ويستهدف المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في هذين القطاعين، وتصل نسبة التغطية لـ 90% وسقف كفالة 2.5 مليون لمتناهية الصغر والصغيرة و 15 مليون للمتوسطة.

ترشيحات:

الموانئ السعودية تصدر ترخيصاً لأحد أكبر الخطوط الملاحية العالمية

إنفوجرافيك.. المعدل اليومي لصادرات النفط السعودي خلال عامين

السعودية للكهرباء تفعل خدمة "برق" بجازان خلال 7 أيام

الملك سلمان يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع وزير الخارجية الأمريكي

"هدف" يطلق حملة لتحفيز القطاع الخاص السعودي على الانضمام لـ"تمهير"