TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المنصوري: متفائلون بأداء الاقتصاد الإماراتي مع قرب انطلاق إكسبو 2020

المنصوري: متفائلون بأداء الاقتصاد الإماراتي مع قرب انطلاق إكسبو 2020
سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد بدولة الإمارات

أبوظبي - مباشر: أكد سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد بدولة الإمارات، تفاؤله بأداء الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة.

وأشارإلى أن هذا التفاؤل يستند إلى أسس عملية ملموسة، تعكسها مؤشرات زيادة الائتمان للقطاع الخاص، وتزايد الأنشطة التجارية والاستثمارية والسياحية المرتقبة مع قرب انطلاق إكسبو 2020 دبي، بحسب صحيفة الاتحاد.

وأوضح أن اقتصاد دولة الإمارات لديه ما يكفيه من المرونة لعدم التأثر بالموجات أو الصدمات الاقتصادية العالمية، خاصة تلك التي يمكن أن تنتج عن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، أو عن التوترات التجارية بين الاقتصادات الرئيسية، والتعامل مع المستجدات التي قد تؤثر في حركة الأسواق العالمية على غرار فيروس كورونا.

 ولفت إلى أن سياسة الانفتاح وإزالة الحواجز والشراكة التي تنتهجها الدولة مع مختلف دول العالم، تشكل حصانة قوية لحماية المصالح التجارية للدولة، والحد من تأثير التوترات الخارجية على الاقتصاد، مؤكداً على أن موقف الدولة ثابت تجاه قضايا الحمائية التجارية وتيسير التجارة بين الدول.

وتوقعت المجموعة المالية هيرميس في تقرير سابق أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للاقتصاد الإماراتي نمواً 3.2 في المائة خلال 2020، مقارنة بتقديرات عند 2.7 في المائة بالعام الجاري.

وأوضحت "هيرميس" في تقريرها السنوي الذي يتتبع الأداء المالي والاقتصادي لأحد عشر سوقاً حول العالم، أن التقديرات تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات بواقع 2.9 في المائة بعام 2020، صعوداً من 2.4 في المائة متوقعة بـ2019؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتوقعت "هيرمس" أن يشهد الاقتصاد الإماراتي طفرة خلال عام 2020 بدعم من استضافة معرض "إكسبو 2020"، وهو حدث يتوقع المسؤولون أن يجذب 25 مليون زائر.

ورجحت المجموعة المالية أن يواجه الاقتصاد الإماراتي ضعف الطلب المحلي والخارجي؛ نظراً لارتفاع الدولار وانخفاض أسعار النفط وتراجع الدافع المالي كمشاريع Expo 2020 التي توشك على الانتهاء.

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021 بمشاركة 192 بلداً وعدد كبير من المنظمات الدولية والمؤسسات التعليمية.

وسيكون لكل بلد مشارك في إكسبو 2020 دبي جناحه الخاص للمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي الممتد منذ 168 عاماً. وحتى اليوم، أعلن إكسبو 2020 دبي عن 11 شريكاً من فئة شريك رسمي أول، و6 شركاء من فئة شريك رسمي، و5 من مزودي الخدمات.

ترشيحات:

بدعم إكسبو 2020.. توقعات بنمو اقتصاد الإمارات غير النفطي 3.2%