TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة الأردنية تستعرض 22 مشروعاً بالشراكة بين القطاعين العام والخاص

الحكومة الأردنية تستعرض 22 مشروعاً بالشراكة بين القطاعين العام والخاص
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

مباشر: استعرض مستشار رئيس الوزراء الأردني المشرف على برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، اليوم الأربعاء، 22 مشروعاً ضمن برنامج الشراكة.

وأوضح محمود الخشمان، خلال جلسة تنفيذية نظمتها غرفة التجارة الأميركية في الأردن حول دور الوحدة الوطنية لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أن المشاريع الجديدة تشتمل على ميناء جديد متعدد الأغراض في محافظة العقبة، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية.

وأضاف الخشمان، أن هذه المشاريع تشتمل أيضاً على محطة للسوائل والمنتجات النفطية، وشبكة لتوزيع الغاز الطبيعي في العقبة، ومركز للشحن والتجارة الإلكترونية في مطار الملك حسين الدولي، و5 مدن رياضية كبرى، وبيوت للشباب و12 مجمعاً رياضياً، ومراكز رياضية في نحو 100 حي من الأحياء.

وتابع بأن هذه المشاريع تتضمن 5 عقود إدارية للمواقع السياحية في عجلون وأم قيس وجرش وجبل القلعة وطبقة فحل، ومنتجعات صحية مائية، وإدارة منطقة رم السياحية، وتنظيم النقل السياحي في المثلث الذهبي "البتراء، العقبة، رم".

وأشار إلى أن هذه المشاريع  تشتمل أيضاً على شبكة لتوزيع الغاز الطبيعي في عمان وإربد والزرقاء، وأخرى للمدن الصناعية في جميع أنحاء المملكة، وعشرة مشاريع استثمارية على أراضي الوقف، و600 مبنى مدرسي جديد، وإدارة وصيانة المرافق في جميع المدارس الحكومية في المملكة، وغيرها من المشاريع التنموية".

وأوضح أن مصادر التمويل، إضافة للحكومة، هي من مؤسسة التمويل الدولية – مجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD، والمملكة المتحدة، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية الدولية، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق أبو ظبي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID والاتحاد الأوروبي.

ولفت الخشمان إلى أن قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لعام 2019، الذي أقره مجلس النواب الأحد الماضي والمتوقع أن يدخل حيز التنفيذ قبل نهاية مارس/ آذار المقبل، جرى تطويره وصياغته استنادًا على أفضل الممارسات التنظيمية في العالم.

وأعلن رئيس الوزراء الأردني، يوم الأربعاء الماضي، عن إطلاق 68 مشروعاً استثمارياً بقيمة 4.5 مليار دولار في جميع مناطق المملكة.

 

ترشيحات:

الوزراء الأردني يوافق على اتفاقيتي تعاون مع فلسطين بتكنولوجيا المعلومات والصحة

فيديوجراف .. آلية احتساب فاتورة الكهرباء في الأردن

معدل التضخم في الأردن يرتفع 0.05% خلال يناير على أساس شهري 

فيديو.. الأردن يطلق 68 مشروعاً استثمارياً بقيمة 4.5 مليار دولار