تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنوك السعودية: 6 خطوات تساعدك على الاقتراض المسؤول

البنوك السعودية: 6 خطوات تساعدك على الاقتراض المسؤول
تعاملات بنكية بمصرف سعودي

الرياض- مباشر: حددت البنوك السعودية عدة خطوات تساعد الأشخاص على الاقتراض المسؤول والتي تعود في معظم الحالات إلى تبني عادات وممارسات مالية خاطئة وغير سليمة، لا سيما مع غياب التخطيط المالي السليم، مما يساهم في عدم الوفاء بالتزامات المالية وسداد المديونيات في أوقاتها المستحقة.

وفيما يلي أهم الخطوات التي تساعد  على الاقتراض المسؤول:

أولاً: إرادة مالية ذاتية قوية

تُعد الإرادة المالية الذاتية القوية، من بين أهم العوامل التي تساعدك على التخطيط المالي السليم وتجنبك اللجوء إلى الاقتراض غير المسؤول، مما يفرض الحاجة إلى تخلصك من بعض العادات المالية السيئة والخاطئة.

وهنا تتضح الحاجة الملحة لتنمية وتعزيز مفهوم الإدخار لجزء من الدخل للمستقبل.

ثانياً: نفع المال المقترض

بمعنى التأكد باستمرار من أن المال المقترض سيعود عليك انفاقه بالنفع مهما كان المبلغ بسيطا، مما يتطلب مراجعة الحاجة للإقتراض وهل هنالك حاجة ضرورية لذلك أو أنه يمكن الاستغناء عن الإقتراض باللجوء لإتخاذ قرارات بديلة.

ثالثاً: مقارنة كلفة الإقراض

وتعني ضرورة المقارنة بين أسعار المنتجات التمويلية المقدمة لك من جهات التمويل المختلفة (البنوك وشركات التمويل المرخصة)، والتي من أهمها مقارنة كلفة الأجل ومعدل النسبة السنوي (APR) ، وهو المعيار الذي ألزمت به مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) المصارف وشركات التمويل بالإفصاح عنه لتمكين العميل من معرفة التكلفة الفعلية لمنتجات التمويل المقدمة وبالتالي قدرة العميل على اختيار التمويل الأقل تكلفة بينها.

رابعاً:التحكم في مبلغ القرض والقسط الشهري

وذلك للتتمكن من تسديد أقساط القرض في تواريخ استحقاقاتها، فإن الأمر يتطلب الموازنة بين مبلغ القرض أو التمويل الممنوح لك من جهة التمويل وبين دخلك الشهري وقدرتك على السداد، وقد وضعت ساما ضوابط لتحقيق ذلك.

خامساً: الالتزام بمواعيد السداد

 إن التزامك بسداد الأقساط في مواعيد استحقاقاتها، يجنبك التعرض لدفع غرامات ورسوم أكثر على القرض.

 سادساً:البحث عن الحلول والخدمات المصرفية المناسبة

  في حال تراكمت عليك الديون بسبب الاستخدام المفرط للتمويل، أو بسبب الحصول على أكثر من منتج تمويلي في وقت واحد وعدم مقدرتك على سداد الالتزامات المالية الناشئة، حاول أن تبحث عن حلول وخدمات مناسبة لوضعك المالي وحاجتك في هذه الظروف حيث تقدم المصارف حلول ومنتجات مختلفة تناسب جميع فئات وحاجات العملاء.

 ولا تجعل أزمتك المالية تتفاقم باتخاذ قرارات غير سليمة مثل اللجوء إلى جهات مالية غير مرخصة لسداد ديونك حيث يقوم بعض تجار الأزمات ممن يَدعي سداد الديون باستغلال الغير أثناء أزماتهم المالية وتوريطهم في ديون أكبر أو إيقاعهم في عمليات احتيال ونصب مالي ومصرفي غير مباشرة.

ترشيحات:

مدير تعداد السعودية 2020 يوضح خطة العمل وموعد العد الفعلي

الإحصاء السعودية: ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة 4.3% خلال يناير

"أرامكو" السعودية توقع اتفاقاً لشراء النفط الخام الكويتي

المياه الوطنية: تعميم خدمة تنبيه الاستهلاك المرتفع بالسعودية منتصف 2020

الخريف:بنك التصدير يرفع الصادرات غير النفطية لـ50% من الناتج المحلي