TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة" الكويتي يشكل لجنة برلمانية للتحقيق في صفقة "إيرباص"

"الأمة" الكويتي يشكل لجنة برلمانية للتحقيق في صفقة "إيرباص"
قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: وافق مجلس الأمة الكويتي على تشكيل لجنة تحقيق برلمانية وعدد من التوصيات النيابية وطلب نيابي بشأن تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير بشأن ما يثار في صفقة شراء طائرات من شركة "إيرباص".

وأوضح المجلس في بيان، أن القرار جاء خلال مناقشة طلبات تكليف ديوان المحاسبة في بداية الجلسة التكميلية اليوم الأربعاء، بشأن صفقة شراء طائرات من "إيرباص".

وزكى مجلس الأمة في عضوية لجنة التحقيق البرلمانية كلاً من النواب صالح عاشور، بدر الملا وخليل الصالح، على أن تنتهي اللجنة من إعداد تقريرها خلال 3 أشهر.

وشملت التوصيات النيابية الاطلاع على نسخة من الحكم الصادر من محكمة (كروان كورت) البريطانية وكل الأوراق والمرفقات المتعلقة به.

وأوصى المجلس بتوضيح سياسة الحكومة وكيفية تعاملها مع القضية والحكم الصادر في هذا الشأن بالإضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها استناداً إلى اجتماع مجلس الوزراء في 10 فبراير/شباط الماضي، حول تكليف الجهات الحكومية المعنية لتمكين الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) من التوصل إلى كافة الحقائق المتعلقة بتلك الشبهات.

وتضمنت التوصيات تزويد الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بكافة العقود والمستندات وإجراء التحريات والاطلاع على جميع المراسلات المتعلقة بالأحكام الصادرة وإعداد تقرير بهذا الشأن وإرساله إلى مجلس الإمة.

ودعت التوصيات وزير المالية براك الشيتان، إلى تكليف جهاز المراقبين الماليين لتشكيل لجنة أو فريق عمل للتحقق من أعمال شركة الخطوط الجوية الكويتية في صفقة استئجار وشراء وتجهيز الطائرات ضمن العقود الأخيرة وإعداد تقرير بهذا الشأن وإرساله إلى المجلس.

وأوصى مجلس الأمة بقيام مجلس الوزراء بتكليف ديوان المحاسبة فحص ومراجعة أعمال "الخطوط الكويتية" في صفقة استئجار وشراء وتجهيز الطائرات ضمن العقود الأخيرة وإرسال نتائجه إلى مجلس الأمة.

وشملت التوصيات قيام مجلس الأمة بإحالة التقارير الثلاثة سالفة الذكر غلى اللجنة البرلمانية المختصة حال اكتمال نتائجها لمطابقة نتائج ما انتهت إليه الجهات الرقابية في الدولة للبت فيها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها في تقرير متكامل.

وتضمنت التوصيات إعداد تقرير شامل يتضمن نتائج الفحص والمراجعة والإجراءات القانونية التي تم اتخاذها وموافاة مجلس الأمة وذلك خلال شهر من إقرار هذه الرسالة.

وأشارت التوصيات إلى قيام لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية ببحث تقرير ديوان المحاسبة في هذا الشأن وأية معلومات أو بيانات أخرى وإعداد تقرير خاص بذلك، على أن يتم مناقشة تقرير لجنة (الميزانيات) البرلمانية وتقرير ديوان المحاسبة في جلسة عامة للمجلس.

ترشيحات:

البورصة الكويتية تتراجع تحت وطأة الضغوط الاقتصادية و"كورونا"

"أرامكو" السعودية توقع اتفاقاً لشراء النفط الخام الكويتي

بسبب مخاوف القروض.."التجاري الكويتي" يحول الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات

صدور حكم أولي لصالح مؤسسة الموانئ الكويتية ضد تابعة لـ"لوجستيك"

بنك الخليج يعلن تغيير الهدف من التملك في "كفيك"

الكويت ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بملياري دولار خلال 2019