تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البورصة الكويتية تتراجع تحت وطأة الضغوط الاقتصادية و"كورونا"

البورصة الكويتية تتراجع تحت وطأة الضغوط الاقتصادية و"كورونا"
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: تراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً بنهاية تعاملات يوم الأربعاء، للجلسة الثانية على التوالي، حيث هبط المؤشران الأول والعام بنفس النسبة البالغة 0.39 بالمائة، وتراجع المؤشر الرئيسي 0.37 بالمائة، وهبط "رئيسي 50" بواقع 0.35 بالمائة

وزادت سيولة البورصة اليوم 24.9 بالمائة إلى 41.72 مليون دينار مقابل 33.4 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 24.4 بالمائة إلى 237.21 مليون سهم مقابل 190.65 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات تراجعاً اليوم بصدارة السلع الاستهلاكية بانخفاض نسبته 1.3 بالمائة، بينما ارتفع قطاعا التأمين والخدمات الاستهلاكية فقط بنسب نمو بلغت 0.63 بالمائة و0.75 بالمائة على التوالي.

وجاء سهم "آبــار" على رأس القائمة الحمراء مُتراجعاً 18.85 بالمائة، فيما تصدر سهم "الرابطة" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 19.51 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 9.75 مليون دينار مُتراجعاً 0.87 بالمائة، بينما تصدر سهم "لوجستيك" نشاط الكميات بتداول 33.72 مليون سهم مُرتفعاً 19.09 بالمائة.

مُحلل: السوق الكويتي لن يكون أفضل من الأسواق الأخرى.. والنتائج قد تكون مُحفزاً

قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن الضغط لا يزال مُستمراً على السوق الكويتي لليوم الثاني على التوالي، وذلك مع تراجع الأسهم القيادية.

وتابع رائد دياب قائلاً لـ"مباشر": "يبدو أن السوق لن يكون أفضل من الأسواق الأخرى حيث المخاوف من تأثير فيروس كورونا على معدلات النمو الاقتصادي العالمي، ومن المتوقع تأثر العديد من الشركات الكبرى بتلك الأزمة، الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع الأرباح بالربع الأول من 2020".

وأضاف دياب: "شكل انخفاض أسعار النفط أيضاً عامل ضغط إضافي على الأسواق الخليجية، حيث توقعت كبرى المؤسسات العالمية بتراجع الطلب على النفط خلال الربع الأول من 2020، علماً بأن هناك اعتماد كبير على الإيرادات النفطية من قبل الدول الخليجية واستمرار تراجعها سوف يؤثر على عدة قطاعات بالفترة المُقبلة".

أما في الجهة المقابلة، بحسب دياب، فقد أظهرت النتائج المالية للعديد من القيادات ارتفاع نسبة أرباحها لعام 2019، مما قد يكون حافزاً في الفترة المُقبلة لمعاودة عمليات التجميع والبدء ببناء مراكز جديدة.

ترشيحات:

"أرامكو" السعودية توقع اتفاقاً لشراء النفط الخام الكويتي

بسبب مخاوف القروض.."التجاري الكويتي" يحول الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات

صدور حكم أولي لصالح مؤسسة الموانئ الكويتية ضد تابعة لـ"لوجستيك"

بنك الخليج يعلن تغيير الهدف من التملك في "كفيك"

البورصة الكويتية تكتسي باللون الأحمر في التعاملات الصباحية

الكويت ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بملياري دولار خلال 2019

النفط الكويتي يتراجع إلى 57.18 دولار للبرميل