TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي المصري" يعلن تفعيل مبادرة التمويل العقاري بجميع البنوك

"المركزي المصري" يعلن تفعيل مبادرة التمويل العقاري بجميع البنوك
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن مبادرة التمويل العقاري المخصصة لمتوسطي الدخل بقيمة 50 مليار جنيه وبفائدة متناقصة 10 في المائة تم تفعيلها بالبنوك.

وأضاف جمال نجم، أنه يمكن للمواطنين الراغبين في الحصول على تمويل لشراء وحدات سكنية التوجه لأي بنك، بشرط توافر الشروط اللازمة للحصول على التمويل من خلال المبادرة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن شرط أن تكون الوحدة السكنية "كاملة التشطيب" كي تشملها المبادرة يمكن أن يكون عند أي مرحلة من مراحل التعاقد سواء عند التعاقد أو عند التسليم، لكن يجب أن يتضمنها العقد المبرم بين المشتري (الراغب في الحصول على التمويل من خلال المبادرة) وبين البائع سواء كان شركة أو فرد.

وكان البنك المركزي أعلن في ديسمبر الماضي عن مبادرة للتمويل العقاري بقيمة 50 مليار جنيه تستهدف فئة العملاء من متوسطي الدخل، من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري، بفائدة 10% (يحسب على أساس متناقص) ولمدة حدها الأقصى 20 سنة، بشرط الالتزام بضوابط منح الائتمان واستيفاء الشروط والضمانات والمستندات التى تمكن البنك من إتمام إجراءات الرهن قبل السماح باستخدام التمويل.

وتضمنت الشروط أن يكون المستفيد مصري الجنسية، ويحق للعميل الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرة التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية، تم أو سيتم الحصول عليها من قبل العميل خارج إطار المبادرة، مبيناً أن الحد الأقصى للدخل الشهري للفرد 40 ألف جنيه وللأسرة 50 ألف جنيه.

وحول شروط الوحدة محل التمويل، أكد "المركزي" ضرورة أن تكون بغرض السكن الدائم، وليست مرخصة للإسكان للسياحي وأن يكون الحد الأقصى لمساحة الوحدة 150 متراً مربعاً، والحد الأقصى لقيمة الوحدة 2.25 مليون جنيه.

وأكد على ضرورة أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن وأن تكون قيمة القيمة الدفعة المسددة من العميل 20 بالمائة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

وشدد "المركزي" على ضرورة إجراء استعلام عن العملاء من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وإدارة تجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزي للوقوف على سابقة تعاملات العميل مع القطاع المصرفي، إضافة إلى التأكيد على عدم تكرار حصول العميل على تمويل في إطار المبادرة سواء الحالية أو السابقة.

وتابع "فضلاً عن توفير نظام لتقييم وتحليل الجدارة الائتمانية للعملاء والحصول على رهن عقاري من الدرجة الأولى أو قيد الضمان بالإيداع".

ترشيحات

10 شركات مدرجة بالبورصة المصرية تكشف تأثير "كورونا" عليها

"الخارجية" تؤكد على موقف مصر الثابت لتسوية الأزمة الليبية

محدث..108 ملايين جنيه أرباح "أموك" خلال النصف الأول

3 شركات مصرية تفوز بمناقصة إنشاءات محطة الضبعة النووية

"كورونا" يرفع أسعار الكمامات الطبية في مصر 400%

شركة كويتية تفوز بدعوى تحكيم ضد هيئة ميناء دمياط المصرية