TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية للشهر الثاني على التوالي

دول الخليج ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية للشهر الثاني على التوالي
صورة تعبيرية

مباشر- محمود جمال: أستأنفت دول مجلس التعاون الخليجي رفع استثماراتها بأذون وسندات الخزانة الأمريكية للشهر الثاني على التوالي بنسبة 0.72 بالمائة بنهاية شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي وبعد أن خفضتها في شهري أكتوبر/تشرين الأول وسبتمبر/ أيلول  عام 2019.

ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 277.285 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي، مقارنة مع نحو 275.3 مليار دولار في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة اليوم، ارتفعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية - بنسبة 0.05 بالمائة لـ179.8 مليار دولار في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي، مقابل 179.7 مليار دولار شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وارتفعت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة بنسبة 0.7 بالمائة إلى مستويات 43.3 مليار دولار في  شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي من 43 مليار دولار في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وزادت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خلال تلك الفترة بنسبة 2 بالمائة لتصل إلى 40.7 مليار دولار، مقارنة بــــ 39.9 مليار دولار في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وزادت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في ديسمبر/كانون الثاني الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي لتصل إلى مستويات 5.088 مليار دولار متجاوزا بذلك مستويات الـ 5 مليار دولار مقارنة بـــ4.433  مليار دولار في الشهر السابق له.

Image result for american bonds

أما دولة البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد رفعت استثماراتها بتلك السندات إلى مستوى قياسي والذي تجاوز المليار دولار ليصل إلى نحو 1.272 مليار دولار وذلك للشهر الثالث على التوالي، مقارنة بـــ529   مليون دولار قيمتها في  نوفمبر/ تشرين الثاني السابق له.

وفي المقابل، خفضت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 7.125 مليار دولار، بنهاية ديسمبر/كانون الثاني الماضي مقابل 7.738 مليار دولار بالشهر السابق له.

يُشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

الأولى عالمياً

وعالمياً، كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة اليوم، أن اليابان خفضت حيازتها من السندات الأمريكية خلال ديسمبر/كانون الثاني الماضي إلى مستوى 1.154 تريليون دولار، مقابل 1.161 تريليون دولار في  نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وخفضت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال ديسمبر/كانون الثاني الماضي عند مستوى 1.069 تريليون دولار مقارنة مع 1.089 تريليون دولار في الشهر السابق له.

ورفعت المملكة المتحدة "بريطانيا" التي احتلت المركز الثالث حيازتها من الديون الأمريكية خلال ديسمبر/كانون الثاني الماضي إلى مستوى 332.6 مليار دولار مقارنة مع 328.6 تريليون دولار في الشهر السابق له.

وبلغت استثمارات دول البرازيل وأيرلندا التي احتلت المراكز الرابع والخامس بحيازة السندات الأمريكية عند مستويات 281.9 مليار دولار للأولى و281.8  مليار دولار للثانية على الترتيب.

بيانات شهرية

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.