TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الموانئ توقع مذكرة تفاهم لتعزيز مكانة السعودية عالمياً

هيئة الموانئ توقع مذكرة تفاهم لتعزيز مكانة السعودية عالمياً
"موانئ" السعودية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة لتعزيز مكانة المملكة كمحرك رئيسي للتجارة الدولية

الرياض – مباشر: وقعت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة؛ في مقرها الرئيسي بالرياض.

ووقع المذكرة، وفقا لبيان لـ"موانئ"، رئيس الهيئة سعد بن عبدالعزيز الخلب، والأمين العام لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، مهند بن عبدالمحسن هلال.

وقالت "موانئ"، في بيانها، إن توقيع المذكرة يأتي استمراراً للجهود التي تبذلها الهيئتان للعمل سوياً كمنظومة واحدة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية، في أن تكون الموانئ السعودية الأولى إقليمياً ورائدة عالمياً، وتعزيز مكانة المملكة كمحرك رئيسي للتجارة الدولية ومنصة لوجستية عالمية، تماشياً مع أهداف وركائز رؤية المملكة 2030.

وأضافت الهيئة، أن هذه المذكرة تهدف إلى تحقيق أعلى مستوى من التعاون والتنسيق وتوحيد الجهود المشتركة بين الجهات ذات العلاقة، بما يخدم المصلحة العامة نحو دعم الاقتصاد الوطني وتلبية متطلبات التنمية.

ومن جهته، أكد رئيس الهيئة العامة للموانئ، أن توقيع هذه الاتفاقية سيُساهم في تعزيز التعاون وتوحيد الجهود المشتركة بين منظومة العمل في الموانئ التابعة للهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، تحقيقاً لتطلعات القيادة وفق رؤية المملكة في أن تكون منصة لوجستية عالمية ومحوراً فريداً يربط قارات العالم الثلاث.

وأضاف سعد بن عبدالعزيز الخلب، أن العمل بين الهيئتين يتم وفق عمل تكاملي لتعزيز المزايا التشغيلية والتعاقدية والاستثمارية في جميع الموانئ السعودية؛ بما يخدم في ربط طرق التجارة البحرية وزيادة حصة الصادرات والواردات الوطنية غير النفطية.

وأشار الخلب، إلى أن العمل يجري حالياً على قدم وساق لتشكيل قوة ساحلية وواجهة بحرية للاستفادة المثلى من الموقع الاستراتيجي للمملكة عبر ساحل البحر الأحمر الذي يمر منه ما يزيد عن 13 بالمائة من حجم التجارة البحرية العالمية.

ووفقا للبيان، تنص مذكرة التفاهم المشتركة على مناقشة خطط التوسع في الموانئ السعودية والتسويق المشترك في المحافل الدولية والمعارض، ومشاركة الخطط الاستراتيجية للخدمات اللوجستية وغيرها.

وتنص كذلك، على مطابقة المساعدات الملاحية لمواصفات المنظمات الدولية، وتدريب وتأهيل الكوادر المختصة، بالإضافة إلى تبادل اللوائح التنظيمية لإجراءات إدارة وتشغيل الموانئ، إلى جانب تنفيذ متطلبات الهيئة العليا للأمن الصناعي، وتطبيق آلية متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية.

وتُعد هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة الجهة المسئولة عن مهام التنظيم والإشراف الكامل على المدن والمناطق الاقتصادية.

وتساهم في رؤية 2030 وإحدى الجهات في تنفيـذ برنامج تطويـر الصناعـة الوطنيـة والخدمات اللوجسـتية، ويقع تحت إشرافها ميناء الملك عبد الله، وهو أحد الركائز الرئيسية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي يقوم بدور داعم للاقتصاد الوطني عن طريق استغلال الموقع الاستراتيجي للميناء على أهم الممرات التجارية في العالم.​

ترشيحات:

مجلس الوزراء يوافق على تأسيس بنك التصدير والاستيراد السعودي

7 قرارات لمجلس الوزراء السعودي في اجتماعه برئاسة الملك سلمان

استطلاع: 62% من السعوديين يرون أن التخصيص يخفض البطالة

مسؤول سعودي: وضع ضوابط مع صندوق الاستثمارات لتعزيز المحتوى المحلي قريباً

غسان الشبل: يجري النظر في رفع الدعم عن الخطوط السعودية

وزير الصناعة السعودي: إطلاق بنك الصادرات خلال أيام

السعودية.. 91% نسبة انضباط سوق العمل خلال يناير الماضي

النقل السعودية:مستأجرو السيارات لهم الحق برفض التوقيع على العقود المخالفة

"عقارات الدولة": طرح 230 عقاراً بالتوسعة الثانية والثالثة للحرم النبوي

وزير الطاقة السعودي يطلق برنامج استدامة الطلب على البترول

صادرات السعودية النفطية تتراجع 366.6 مليون برميل خلال 2019

السعودية.. أسعار الحديد ترتفع خلال يناير بأعلى مستوى في 4 أشهر

السعودية.. "سكني" يطلق 8 مخططات للأراضي ويتيح اختيارها إلكترونياً

الزكاة والدخل السعودية تبدأ تطبيق لائحة المكافآت للمُبلغّين عن مخالفات