TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استطلاع: 62% من السعوديين يرون أن التخصيص يخفض البطالة

استطلاع: 62% من السعوديين يرون أن التخصيص يخفض البطالة
المملكة العربية السعودية- مدينة الرياض

الرياض - مباشر: أظهر استطلاع آراء المواطنين نحو برنامج التخصيص في المملكة العربية السعودية 2018 - 2019، أن 62% من المشاركين يعتقدون أن التخصيص يسهم في زيادة الوظائف وخفض معدل البطالة.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه المركز الوطني للتخصيص، نقلاً عن موقعه الإلكتروني، أن 78% من المشاركين في الاستطلاع يرون أن هناك علاقة إيجابية بين التخصيص وكفاءة وجودة الخدمات المقدمة، في حين أن 20% من أفراد المجتمع ليس لديهم تعريف واضح لمفهوم التخصيص.

وبلغ عدد المشاركين في الاستطلاع 1286 مواطناً خلال 2019، بينما بلغ المشاركين في استطلاع 2018، نحو 1349 مواطناً.

وبلغت نسبة المعتقدين بأن التخصيص يسهم في زيادة الوظائف وخفض معدل البطالة 76% في استطلاع 2018، و79% يرون أن هناك علاقة إيجابية بين التخصيص وكفاءة وجودة الخدمات المقدمة، و51% من أفراد المجتمع كان ليس لديهم تعريف واضح لمفهوم التخصيص خلال 2018.

واستحوذ قطاع المشاريع الصحية على نسبة 22% من تفضيلات المواطنين بإدارتها من خلال القطاع الخاص، وقطاع المشاريع البلدية 18%، وبلغت نسبة تفضيل إدارة القطاع الخاص لمشاريع النقل 16%، ومشاريع التعليم 12%، بحسب استطلاع 2019.

وبشأن الآثار السلبية المحتملة لبرنامج التخصيص توقع 34% من المشاركين ارتفاع أسعار وتكاليف الحصول على الخدمات الحكومية، وتوقع 19% فقد الوظائف للعاملين في الجهات التي سيتم تخصيصها، ورجح 17% من المشاركين بأنه لن يكون هناك تغير في كفاءة وجودة تقديم الخدمات الحكومية، وتوقع نسبة 17% أيضاً من المشاركين ارتفاع نسبة الفساد في القطاع الخاص.

ويعتقد 63% من المشاركين في الاستطلاع أن وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي لم تسهم في توضيح أهداف التخصيص.

ورجح 90% من المشاركين أن يساهم برنامج التخصيص في تطوير البنية التحتية، وتوقع 78% منهم أن يساهم البرنامج في دعم المنافسة وعدم الاحتكار، وتوقع 89% من المشاركين دعم نمو القطاع الخاص.

ترشيحات:

غسان الشبل: يجري النظر في رفع الدعم عن الخطوط السعودية

سهم "موبايلي" يهبط لأدنى مستوى في شهرين رغم نتائج إيجابية

91% نسبة انضباط سوق العمل السعودي خلال يناير الماضي

وكالة: "بي.آر.اف" البرازيلية تُعلق تصدير الدواجن من مصنعين إلى السعودية

الجوازات السعودية توضح غرامة عدم تجديد "هوية مقيم"