TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس النواب الشيلي يدعو لتعزيز التعاون مع المغرب في قطاعي التجارة والفلاحة

رئيس النواب الشيلي يدعو لتعزيز التعاون مع المغرب في قطاعي التجارة والفلاحة
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة


مباشر: دعا رئيس مجلس النواب الشيلي، إيفان فلوريس، المغرب إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع بلاده، خاصة في قطاعي التجارة والفلاحة.

وأشار فلوريس، في تصريحات صحفية عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، يوم الاثنين بالرباط، إلى أن اقتصاد البلدين متشابهان ومتكاملان، خاصة في قطاع الفلاحة، وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

وأضاف أنه نظراً لاختلاف الظروف المناخية بين البلدين، يمكن للمغرب والشيلي ضمان التموين بالمواد الفلاحية طيلة العام،  لافتاً إلى أن البلدين، يعتبران منصتين تجاريتين في قارتيهما، ويمكنهما الوصول إلى الأسواق الأوروبية والأسيوية.

ولفت فلوريس، إلى أن صادرات البلدين تتسم بالتكامل، وهو ما يقتضي تسريع المشاورات من أجل تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد الاقتصادي.

ونوه إلى توقيع اتفاقية بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين، بهدف تأسيس لجنة للحوار الثنائي، ولتبادل التجارب في المجال البرلماني.

ويجري رئيس مجلس النواب الشيلي زيارة عمل للمغرب، تستمر يومين، تتضمن محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

و يساهم القطاع الزراعي المغربي بنسبة 14% من إجمالي الناتج الداخلي، ويعد المغرب أول مُصدِّر للخضراوات والفواكه إلى إسبانيا، 

وارتفعت صادرات القطاع الزراعي 4.1 بالمائة، وبلغت قيمة صادراته 61 مليار درهم  عام 2019، وبلغ حجم الصادرات 3.1 مليون طن لأول مرة في تاريخ المملكة عام 2019.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. رحلة الاستثمار الأجنبي في المغرب خلال 2019

الاستثمار الأجنبي بالمغرب يتراجع 47% في عام 2019

فيديوجراف.. هل تستفيد صناعة السيارات بالمغرب من انتشار فيروس "كورونا"؟

فيديوجراف.. لماذا يتفوق المغرب على الدول العربية في صناعة السيارات؟

فيديوجراف.. ما الذي يجعل المغرب رائداً في إنتاج الطاقة الشمسية؟