TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر الأولى أفريقياً في مؤشر اتصال الخطوط الملاحية المنتظمة

مصر الأولى أفريقياً في مؤشر اتصال الخطوط الملاحية المنتظمة
مواني مصرية- أرشيفية

القاهرة- مباشر:احتلت مصر المرتبة الأولى إفريقياً والثانية عربياً بمؤشر اتصال الخطوط الملاحية المنتظمة، بقيمة بلغت 66.7 نقطة في عام 2019، مقارنة بـ 62.38 نقطة في عام 2018،وفقا لبيان صادر عن مركز المعلومات التابعة لمجلس الوزراء المصري.  

وأرجع مركز المعلومات، في تقرير صادر اليوم الاثنين، ارتفاع تصنيف مصر، نتيجة تحسين خدمات النقل العابر،وجهود تشغيل الخطوط الملاحية الدولية، واعتبار الموانئ المصرية محطات رئيسية ومركزية لخطوط الشحن البحري العالمية الكبرى.

وأشار المركز، إلى أن هناك أسباب آخى أبرزها، الاستفادة من الموقع الجغرافي والاستثمارات الخاصة من كبار مشغلي الموانئ العالمية وخاصة ميناء بورسعيد الذي يعتبر من أهم موانئ القارة الأفريقية، موضحا أن ارتفاع قيمة المؤشر يعكس سهولة الوصول لنظام الشحن البحري العالمي وبالتالي المشاركة بفاعلية في التجارة الدولية.

وأوضح أن المؤشرات المؤثرة على مشاركة مصر في سلاسل القيمة العالمية، تضمنت مؤشر مدة انتظار السفن في الموانئ، وتشغل مصر فيه المرتبة الثامنة عربياً، بمتوسط 34.6 ساعة، وسط جهود وفرص لتحسين ترتيب مصر في هذا المجال، عبر تحسين القدرة التنافسية للموانئ من خلال إحداث التحول الرقمي لتسهيل الإجراءات الإدارية والتخليص الجمركي، ورفع كفاءة العاملين بالموانئ .

يذكر أن مؤشر الأداء اللوجستي، تشغل مصر فيه المرتبة الثالثة إفريقياً، وتهدف مصر وفقاً لرؤية 2030 الى زيادة قدرة المناولة للموانئ من 120 مليون طن لتصبح 370 مليون طن بحلول عام 2030، عبر بناء محطات الموانئ من قبل هيئة موانئ البحر الأحمر، وتطوير ميناء بورسعيد، وتطوير البنية التحتية لعدد من الموانئ.

ترشيحات.. 

بعد تجاوزها 5.5 مليون طن..ماذا يعزز صادرات مصر الزراعية؟

10 شركات مدرجة بالبورصة المصرية تكشف تأثير "كورونا" عليها

الجنيه المصري يرتفع أمام الدولار في 11 بنكاً

"كورونا" يرفع أسعار الكمامات الطبية في مصر 400%