TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو "شمال الزور" يقرون إضافة فقرة تسمح بتوزيع أرباح مرحلية

مساهمو "شمال الزور" يقرون إضافة فقرة تسمح بتوزيع أرباح مرحلية
محطة شمال الزور الأولى

الكويت - مباشر: أقرت عمومية شركة شمال الزور الأولى، في اجتماعها الذي انعقد اليوم الاثنين، بالموافقة على توصية مجلس الإدارة بإضافة فقرة بالنظام الأساسي للشركة للسماح بتوزيع أرباح مرحلية.

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم، إن العمومية وافقت كذلك على تعديل المادة (56) من النظام الأساسي للشركة لتصحيح الإشارة إلى القوانين ذات الصلة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بول فرين: "نتطلّع إلى العمل معاً للمضي قدماً في عملية إدراج أسهم الشركة في بورصة الكويت وذلك في الأشهر القليلة المُقبلة".

تُعد الشركة هي المالك والمشغّل لمحطة الزور الشمالية المرحلة الأولى وهي أول محطة مستقلة لتوليد الطاقة وتحلية المياه في الكويت والتي تم توزيع 50 بالمائة من أسهمها للمواطنين مؤخراً بنسبة 127 بالمائة من كامل حصة الهيئة في أسهم رأسمال الشركة، بمشاركة أكثر من 127 ألف مواطن.

أما النسبة المتبقية والبالغة 50 بالمائة من أسهم الشركة فهي موزعة بين الحكومة الكويتية والقطاع الخاص، حيث يملك الشريك الاستراتيجي 40 بالمائة ممثلاً بتحالف مكون من كل من شركة "إنجي" الفرنسية (جي دي إف سويز سابقاً)، وشركة "سوميتومو كوربوريشن" اليابانية.

أما الحكومة الكويتية، فتمتلك حصة قدرها 10 بالمائة (ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار بنسبة 5 بالمائة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 5 بالمائة).

والجدير بالذكر أنّ شمال الزور الأولى للطاقة والمياه هي أول شركة تأسست بموجب أحكام القانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP).

وبدأت المحطة أعمالها التشغيلية في نوفمبر/تشرين ثاني 2016، وهي المرحلة الأولى من خطة عمل تهدف من خلالها وزارة الكهرباء والماء إلى تلبية ارتفاع الطلب المرتقب من خلال رفع القدرة الإنتاجية للطاقة في الكويت في السنوات المُقبلة إلى 25 جيغاواط بحلول عام 2025.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

7.4 مليار دولار عجز ميزانية الكويت بـ10 أشهر

الكويت تحدد عطلة العيد الوطني ويوم التحرير

بروفايل.. تعرف على وزير الكهرباء الكويتي الجديد

المؤشرات الكويتية ترتفع عند المنتصف.. والسيولة تتجاوز 12 مليون دينار

3 مارس.. مساهمو الكويتية للاستثمار يناقشون توزيعات الأرباح

الكويت: بدء الضخ التجريبي للنفط بالمنطقة المقسومة مع السعودية

حكم لـ"الموانئ الكويتية" يُلزم "الرابطة" بسداد مبالغ مُستحقة للمؤسسة

"نابيسكو" توقع عقد مناقصة بـ109.6 مليون دينار مع نفط الكويت

تأهيل تابعة لـ"المتكاملة" للقيام بأعمال لدى مؤسسة الموانئ الكويتية

قفزة بالنتائج السنوية لـ"المركز".. وتوزيع 4.8 مليون دينار أرباحاً نقدية