تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد اليابان يسجل أكبر وتيرة انكماش فصلي بـ6 أعوام تقريباً

اقتصاد اليابان يسجل أكبر وتيرة انكماش فصلي بـ6 أعوام تقريباً

مباشر: انكمش اقتصاد اليابان بأكبر وتيرة في 6 أعوام تقريباً خلال الربع الأخير من العام الماضي، بفعل الآثار السلبية من زيادة ضريبة المبيعات على إنفاق المستهلكين والشركات، الأمر الذي يهدد بالدخول في مرحلة ركود.

وكشفت بيانات صادرة عن مجلس الوزراء الياباني، اليوم الإثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد انكمش بنسبة 6.3 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن اقتصاد اليابان سوف ينكمش بنسبة 3.7 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي على أساس سنوي.

ويعتبر هذا الانكماش الفصلي هو الأول في 5 فصول متتالية، كما أنه أكبر وتيرة هبوط منذ الربع الثاني من عام 2014، عندما تضرر الاستهلاك من زيادة أيضاً في ضريبة المبيعات خلال أبريل/نيسان من ذاك العام.

ويأتي أداء الربع الرابع بالتزامن مع تطبيق زيادة في ضريبة المبيعات (من 8 إلى 10 بالمائة) خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي إضافة إلى الطقس الدافئ على غير المعتاد والذي أضر عناصر الشتاء، الأمر الذي ضغط على الاستهلاك الخاص، والذي تراجع بنسبة 2.9 بالمائة في الربع الماضي.

كما هبطت النفقات الرأسمالية بنسبة 3.7 بالمائة خلال الربع الرابع، وهي وتيرة أسرع من المتوقعة والبالغة 1.6 بالمائة هبوط، كما أنه الهبوط الأول في ثلاثة فصول.

أما على أساس فصلي، فإن اقتصاد اليابان انكمش بنسبة 1.6 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي مقابل نمو 0.4 بالمائة في الربع السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن ثالث أكبر اقتصاد عالمياً سوف ينكمش بنسبة 1 بالمائة في الربع الأخير من 2019.

وبحلول الساعة 8:29 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة هامشية 0.07 بالمائة لتصعد الورقة الخضراء إلى 109.86 ين.