TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تجاوزها 5.5 مليون طن..ماذا يعزز صادرات مصر الزراعية؟

بعد تجاوزها 5.5 مليون طن..ماذا يعزز صادرات مصر الزراعية؟
أرشيفية

مباشر - محمد موافي: ارتفعت صادرات مصر الزراعية خلال الموسم التصديري، 2018-2019، لأكثر من 5.5 مليون طن، على رأسها الموالح والبطاطس والبصل.

وأرجع مصدرون، لـ"مباشر"، زيادة صادرات مصر الزراعية، لعدة أسباب أبرزها، فتح أكثر من 27 سوق جديد أمام المنتجات المصرية، إضافة لزيادة معدلات الرقابة التصديرية بداية من المزرعة حتى خروجها، فضلا عن تقليل استخدام المبيدات والاعتماد على أسمدة معتمدة واستيراد أنواع جديدة من التقاوي.

وقال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصرية، إن صادرات بلاده الزراعية تدخل أكثر من 90 دولة، وعلى رأسها الموالح فقد تم خلال الموسم التصديري الماضي تصدير كميات بلغت نحو 1.9 مليون طن.

وأضاف عبد الحميد دمرداش، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن صادرات البطاطس احتلت المرتبة الثانية، بكميات تصل إلى 691 ألف طن بقيمة تبلغ 257.346 مليون دولار، مشيرا إلى أن صادرات البصل جاءت في المرتبة الثالثة بكميات تتعدى الـ 600 ألف طن، بقيمة 200 مليون دولار.

وأرجع الدمرداش، زيادة الصادرات الزراعية، لنتيجة لفتح أسواق جديدة، إضافة إلى حل كافة المشكلات الخاصة بالمصدرين في كافة الدول سواء كانت عربية أو أسيوية.

وأوضح أن بلاده تتبني سياسة مشددة في الرقابة على صادراتها الزراعية، بداية من المنبع، أي المزرعة وصولاً للموانئ للحفاظ على جودة المنتج المصري، مشيرا إلى أن بلاده تجري حالياً مناقشات مع عدد من الدولة على رأسها اليابان لدخول منتجات زراعية جديدة مصرية لأسواقها.

ولفت إلى أن المجلس نجح على مدار الفترة الماضية، في فتح أسواق أكثر تشديدا في واردات المنتجات الزراعية من الخارج، وعلى رأسها كندا والصين واستراليا.

وفيما يتعلق بنسبة الصادرات، قال دمرداش، الاتحاد الأوروبي يستحوذ على 35% من صادرات مصر الزراعية والدول العربية حوالي 25% أما باقي النسبة فتتم لعدد متنوع من دول العالم.

ومن جانبه، قال نقيب عام الفلاحين في مصر، إن مزارعي بلاده يمتثلون للتعليمات الصادرة من قبل وزارة الزراعة خاصة في تطبيق الاشتراطات التصديرية، وعلى رأسها الاعتماد على أسمدة معتمدة من الوزارة منعاً لرفض الشحنات من الدول المستوردة، مؤكدا وصول حجم الصادرات خلال موسم 2018-2019 إلى أكثر من 5.5 مليون طن.

وأضاف حسين صدام، في اتصال هاتفي مع " مباشر"، أن وزارة الزراعة تتعاون مع المزارعين في توريد مبيدات لا تحتوي على شوائب أو أن استخدامها لا يترك سوى نسب مسموح بها من الشوائب أثناء عملية التصدير.

وأوضح أن وزارة الزراعة تقوم بين الحين والآخر بحملات تفتيشية على المزارع المسجلة في المجالس التصديرية، للتأكد من تطبيق كافة المعاير الاشتراطية في التصدير.

وأشار إلى أن هناك اهتمام من القيادة السياسية بزيادة المساحات المنزعة من الحاصلات الزراعية، هو ما انعكس بشكل مباشر على أسعارها في السوق المحلي أيضا، بالانخفاض وعلى رأسها الموالح.

وأوضح أن هناك توجه من الحكومة على رأسها ادارة الحجر الزراعي نحو فتح أسواق جديدة، أبرزها الصين وبنجلادش وبعض الدول الأفريقية التي لم تدخلها الصادرات الزراعية المصرية منذ فترة بعيدة.

ترشيحات

وزيرة التخطيط: مصر تستهدف معدل نمو 6% العام المالي المقبل

مصر تطرح سندات خزانة بقيمة 7 مليارات جنيه اليوم

الوزراء المصري: تشكيل وحدة لمتابعة تنفيذ مبادرة "حياة كريمة"

مصر للطيران تُسير خطاً منتظماً بين شرم الشيخ ولندن..29 فبراير