TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل.. تعرف على وزير الكهرباء الكويتي الجديد

بروفايل.. تعرف على وزير الكهرباء الكويتي الجديد
محمد حجي بوشهري وزير الكهرباء والماء الكويتي

مباشر – إيمان غالي: لنحو 17 عاماً يعمل المهندس محمد حجي بوشهري في وزارة الكهرباء والماء الكويتية، تقلد خلالها مهام ومناصب عدة إلى أن وصل إلى الحقيبة الوزارية.

وأصدر أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح أمس الأحد مرسوماً أميرياً بتعديل وزاري يشمل 4 حقائب وزارية على رأسها الكهرباء والماء بتعيين محمد حجي بوشهري وزيراً لها.

وكان بوشهري قد تولى منصب وكيل وزارة الكهرباء والماء منذ مارس/ آذار 2015، وفي يونيو/ حزيران السابق، صدر مرسوم بتجديد تعيين بوشهري وكيلاً للوزارة لمدة 4 سنوات اعتباراً من مطلع أبريل/ نيسان 2019.

ولد بوشهري عام 1966، وحصل على بكالوريوس هندسة صناعية، وشغل مناصب عدة أبرزها مدير إدارة تخطيط البرامج والمتابعة بمشاريع محطات القوى بوزارة الكهرباء والماء، وعضو جمعية الخريجين الكويتية.

كما شغل منصب عضو جمعية المهندسين الكويتية، وعضو الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام، إلى جانب عضو المنبر الديمقراطي الكويتي، والوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في الوزارة.

ملفات ومبادرات

ويقع على عاتق بوشهري تبني العديد من المبادرات لتغير النمط الاستهلاكي للكهرباء في الكويت من خلال تبني مبادرات الترشيد؛ لتخفيف الاستهلاك، مع الاعتماد على الطاقة المتجددة إذ تستهدف رؤية الكويت 2030 توفير 15 بالمائة من احتياجات البلاد من الطاقة الشمسية.

يُشار إلى أن الكويت أنتجت 16.74 ألف ميجاواط في العام الماضي، وهي القدرة المتوفرة القصوى، فيما تطمح رؤية البلاد 2035 بتوفير 36.29 ألف ميجاواط في الشبكة، فيما تكشف القراءات الخاصة بالوزارة ارتفاع نسب استهلاك الطاقة في البلاد منذ عام 2012 وحتى 2018 ووصولها إلى 40 بالمائة.

وإلى جانب ذلك سيتولى وزير الكهرباء متابعة ملف الصيانة، إذ تستهدف الوزارة بالفترة من سبتمبر/ أيلول السابق وحتى نهاية مايو/ أيَّار المقبل إجراء صيانة سنوية لـ90 وحدة توليد كهربائية بما يمثل 83 بالمائة من إجمالي الوحدات.

كما سيتم عمل الصيانات اللازمة وحدات التقطير بصيانة 57 وحدة تقطير بما يعادل 97 بالمائة من إجمالي عدد وحدات التقطير، بالإضافة إلى صيانة وحدات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي بمحطة الشويخ ومحطة الزور، والقيام بأعمال صيانة المعدات المساعدة بالمحطات.

وعن ملف المياه أظهرت بيانات للوزارة أن إنتاجية توافر المياه بالكويت تقدر بـ 683 مليون جالون إمبراطوري، فيما وصل أعلى استهلاك وصلت إليه البلاد 470 مليون جالون إمبراطوري، بما يشير إلى وجود وفر في الإنتاج.

وكانت وزارة الكھرباء والماء قد حسنت ترتیبھا بمعیار الحصول على الكھرباء ضمن مؤشر سھولة ممارسة أنشطة الأعمال 2020 الصادر عن مجموعة البنك الدولي، وذلك بحصولھا على المرتبة 66 من بین 190 دولة دخلت في تقریر الأعمال 2020، وبتقدم بلغ 29 مرتبة عن العام 2019، إذ كانت في المرتبة 95 آنذاك.

ترشيحات:

"نابيسكو" توقع عقد مناقصة بـ109.6 مليون دينار مع نفط الكويت

تأهيل تابعة لـ"المتكاملة" للقيام بأعمال لدى مؤسسة الموانئ الكويتية

قفزة بالنتائج السنوية لـ"المركز".. وتوزيع 4.8 مليون دينار أرباحاً نقدية