تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. ارتداد مرتقب بأسواق الخليج

تحليل.. ارتداد مرتقب بأسواق الخليج
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم السعودية

 مباشر - محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تعود أسواق المال الخليجية في جلسة اليوم الاثنين وباقي جلسات الأسبوع للارتداد تزامناً مع اتجاه الأنظار إلى موسم توزيعات الشركات، ومتابعة مسار الأسواق العالمية والنفط وتفاعلها بتطورات حالات الإصابة بفيروس "كورونا الصيني.

وتراجعت أغلب بورصات الخليج في جلسة أمس الأحد فيما خالف ذلك الاتجاه مؤشرات أسواق الإمارات.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي لـ"مباشر" إن الأسواق الخليجية تشهد عزوفاً ملحوظاً، وهو ما أكدته جلسة أمس الأحد.

وأشار إلى أن هناك ارتداداً فنياً مرتقباً لأغلب المؤشرات الخليجية في جلسات الأسبوع الجاري، وذلك بعد جلسة الحذر التي ستشهدها بورصات المنطقة لمتابعة المستثمرين التطورات بشأن الفيروس الصيني وتأثيره على أداء الأسواق العالمية.

وفي مستهل جلسة اليوم الاثنين تراجعت الأسهم الآسيوية وانخفضت أسعار النفط طفيفاً ليصل خام برنت إلى مستوى 57.2 دولار للبرميل، فيما وصل سعر الخام الأمريكي لـ 52.3 دولار.

ومن الناحية الفنية، رجح إبراهيم الفيلكاوي أن يغلق مؤشر السوق الأول بالبورصة الكويتية عند مستوى 6800 نقطة واستهداف المستوى 6700 نقطة، موضحاً أن المؤشر السعودي قد يستهدف المستوى 7600 و7500 نقطة.

وأوضح أن الضغط الذي قد يحصل سيكون لعدة أسباب ولا يوجد جزم في ذلك حيث ما زالت جميعها توقعات مسجلة فقط.

ولفت إلى أن التوقعات بالضغط على الأسهم ستأتي من التحركات التكتيكية على الأسهم القيادية من أجل التوزيعات، والخوف من وجود هبوط عالمي قريب، والترقب بسبب عزوف بعض الصناديق الكبيرة والبنوك بسبب ما سيؤول عن وضع كورونا خلال الشهر القادم.

وأكد أن تلك ما زالت جميعها توقعات غير دقيقه ولذلك ننصح بمتابعة الأسهم بشكل جيد وعمل نقاط لوقف الخسارة في حال كسر مستويات الدعم أو تجاوز الخسارة لنسبة 10 بالمائة.

ومن جانبه، توقع السيد أبو حليمة خبير أسواق المال، ارتداد السوق السعودي غداً من قبل الدعم 7808 نقاط ليواجه مقاومة 8076 نقطة خلال الأسبوع الحالي نتيجة ارتفاع عدد المستثمرين الأفراد في السوق السعودي خلال الربع الرابع 2019 نحو 710 آلاف مستثمر ليبلغ عددهم إلى 5.5 مليون مستثمر، وأيضاً نتيجة ارتفاع عدد المحافظ الاستثمارية المملوكة للأفراد بنسبة 12% بنهاية الربع الرابع من 2019.

ورجح أبوحليمة ارتداد السوق الكويتي غداً من قبل الدعم 6849 نقطة ليواجه مقاومة 7008 نقطة خلال الأسبوع الحالي نتيجة اقتراح بنك الكويت المركزي تجاه تطبيق نظام الكويت الوطني الحديث للمدفوعات الذي سيحقق فوائد كبيرة على مستوى قطاع الخدمات المالية في مجال المدفوعات المالية؛ ومن ثم يدعم ركائز الاستقرار المالي للاقتصاد الوطني الكويتي وبالتالي سيوفر حلول تقنية متكاملة لتسوية العمليات المصرفية والتسوية الإلكترونية بين المؤسسات المالية والأفراد والمبادرين وأصحاب الأعمال.

فيما توقع استمرار هبوط سوق قطر وصولاً إلى الدعم 9441 نقطة؛ نتيجة تراجع أرباح الشركات الذي توقع أن يرتد منه مؤقتاً خلال الأسبوع الحالي ليواجه مقاومة 9982 نقطة الأسبوع القادم.

ترشيحات:

بنك أبوظبي الأول يصدر سندات بأكثر من 3 مليارات درهم

الإمارات المركزي: شطب وتوفير 3.3مليون درهم عن مواطني برنامج القروض

الإمارات تبحث التعاون والعلاقات المشتركة مع البنك الدولي وصندوق النقد