TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. شراكة يابانية لتطوير أكبر محطة حرارية مستقلة لتوليد الكهرباء

الإمارات.. شراكة يابانية لتطوير أكبر محطة حرارية مستقلة لتوليد الكهرباء
جانب من توقيع الاتفاقية بين رئيس مجلس إدارة مؤسّسة أبوظبي للطاقة سيف محمد الهاجري، وإكيهيكو ناكاجيما سفير اليابان لدى الإمارات

أبوظبي - مباشر: كشفت مؤسسة أبوظبي للطاقة وشركة "ماروبيني" اليابانيّة، تشكيلهما تحالفاً لتطوير محطة "الفجيرة 3" التي ستكون أكبر محطة حراريّة مستقلة لتوليد الكهرباء في دولة الإمارات.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقيتين متعلقتين بالمشروع، الأولى لشراء الكهرباء، والثانية اتفاقية الشراكة في مقر شركة مياه وكهرباء الإمارات، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وسيتضمن مشروع "الفجيرة 3" أعمال التطوير، والتمويل، والإنشاء، والتشغيل، والصيانة، وإدارة ملكيّة المحطة التي تعمل بتقنية التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة، إلى جانب أعمال البنية التحتية اللازمة.

وتقع هذه المحطة ضمن مجمع الفجيرة للماء والكهرباء، بين محطة "الفجيرة 1"، و"الفجيرة 2" الحاليتين لإنتاج الماء والكهرباء، وسترفع القدرة الإنتاجية لمؤسّسة أبوظبي للطاقة إلى 20.4 جيجاواط.

وعند بدء المرحلة التشغيلية ستتمكن المحطة بقدرتها الإنتاجية التي تصل إلى 2.4 جيجاواط من توفير الكهرباء لما يعادل 380 ألف منزل.

وفي بداية عام 2019، تلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات 30 عرض اهتمام لتنفيذ هذا المشروع، حيث تم اعتماد 20 منها لدخول المناقصة بعد التأهيل المسبق، في حين أعلنت الشركة عن تلقيها 6 عروض تم كشفها خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك في مقر الشركة بأبوظبي.

وستكون حصة 60 في المائة من هذا المشروع مملوكة بشكل غير مباشر لحكومة أبوظبي، بينما ستمتلك شركة "ماروبيني" نسبة 40 في المائة المتبقية.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال إنشاء محطة "الفجيرة 3" بشكل مباشر، لتمكين المشروع من الوصول إلى حيز الإنتاج المبدئي بحلول صيف 2022 وتحقيق القدرة الإنتاجية الكاملة بحلول صيف 2023.

وسيساهم مشروع "الفجيرة 3" في توسيع محفظة استثمارات مؤسّسة أبوظبي للطاقة في مجال توليد الكهرباء.

وفي حال حصول هذه الصفقة المقترحة على موافقة مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إلى جانب الجهات التنظيميّة المعنيّة، فسيتشكل كيان موحد هو شركة تُعد من أكبر شركات المياه والكهرباء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية، وواحدة من أبرز 10 شركات مياه وكهرباء متكاملة في منطقة القارة الأوروبية والشرق الأوسط وإفريقيا من حيث الأصول المُنظَّمة.

كما ستحتل موقع ثالث أكبر شركة مدرجة في أسواق الأوراق المالية في دولة الإمارات من حيث القيمة السوقيّة.

ترشيحات:

استقالة الرئيس المالي لـ "أرابتك"

351.6 مليون درهم توزيعات نقدية مقترحة لـ5 شركات إماراتية

"أبوظبي الأول" يعيد البورصة للارتفاع

بورصة دبي تربح 380 مليون درهم بنهاية التعاملات

أسعار الذهب بالإمارات تتصاعد أسبوعياً مع تزايد المخاوف من "كورونا"

بعد النتائج.. سهم "أمانات" يصعد لأعلى سعر خلال شهر

تجارة أبوظبي غير النفطية تتراجع 6.1% في 11 شهراً.. والسعودية بالصدارة

سهم رأس الخيمة العقارية يقتنص ثلث تداولات سوق أبوظبي

سهم "أرابتك" يهبط 3.3% على وقع الخسائر