TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. الحذر والترقب يسيطران على مستثمري أسواق المال الإماراتية

تحليل.. الحذر والترقب يسيطران على مستثمري أسواق المال الإماراتية

مباشر - إيناس بهجت: ترقب وحذر يسيطران على تعاملات المستثمرين بالأسواق المالية الإماراتية جراء المشهد الضبابي لمستقبل فيروس كورونا، إضافة إلى نتائج أعمال الشركات المخيبة للآمال خاصة بقطاع العقارات.

وبفعل مخاوف المستثمرين، خسر سوق دبي المالي أكثر من 3.83 مليارات درهم من قيمته السوقية إلى 377.33 مليار درهم مع نهاية الأسبوع الماضي، مقابل نحو 381.16 مليار درهم الأسبوع السابق له.

وفقد سوق أبوظبي للأوراق المالية قيمة قدرها 5.86 مليارات درهم، لتبلغ القيمة السوقية للأسهم 526.29 مليار درهم بنهاية الأسبوع الماضي، مقابل نحو 532.15 مليار درهم الأسبوع الذي سبقه.

من جانبه علق نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في "كامكو إنفست"، رائد دياب لـ"مباشر"، بأن الأسواق المالية شهدت استمرار حالة الحذر مع ميول الى التراجع في الفترة الأخيرة على ضوء النتائج المالية المخيبة لبعض الشركات لاسيما شركات القطاع العقاري.

وكانت أسهم العقارات الأكثر خسارة في الأسبوع خاصة في سوق دبي المالي، حيث نزل سهم إعمار العقارية 3.25 في المائة، وإعمار مولز 3.4 في المائة، وديار للتطوير 7.5 في المائة، وداماك العقارية 5.6 في المائة.

ووفقا لإحصائية أعدها "مباشر"، فقد هبطت أرباح 8 شركات عقارية معلنة عن نتائج أعمالها بنسبة 16.2 في المائة إلى 12.95 مليار درهم (3.52 مليار دولار) في عام 2019، مقابل أرباحها بنحو 15.44 مليار درهم (4.20 مليار دولار) في عام 2018.

وأكد رائد دياب أنه ما زالت المخاوف تسيطر على المستثمرين من تداعيات فيروس كورونا المستجد في الصين على الاقتصاد الصيني وعلى معدلات النمو الاقتصادي العالمي للسنة الحالية.

وأوضح دياب أن المخاوف من تفشي الفيروس الى أنحاء أخرى من العالم أثرت على أسعار النفط بشكل كبير في الآونة الأخيرة وسط توقعات بتأثر وقود النقل بذلك، الأمر الذي قد يؤثر على اقتصادات الخليج التي تعتمد بشكل أساسي على العوائد النفطية.

وعن توقعاته للفترة المقبلة، أشار دياب إلى أن النتائج المالية لعام 2019 شهدت أداءً مختلطاً، لافتاً إلى انتظار المزيد من النتائج في الفترة القادمة، الأمر الذي أدى الى بعض الضغوط على الأسواق الإماراتية.

وتوقع المحلل المالي رائد دياب أن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية المزيد من التذبذبات في الفترة القادمة، إلى حين ظهور محفزات جديدة وسط ترقب لأسعار النفط وتفاصيل إضافية عن الفيروس كورونا ومدى القدرة على التعامل معه.