TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "رينو" تتهاوى 99% في العام الماضي

أرباح "رينو" تتهاوى 99% في العام الماضي

مباشر: تهاوت أرباح شركة "رينو" بنسبة 99 بالمائة خلال العام الماضي، وسط انخفاض في مبيعات السيارات والأزمة الإدارية للتحالف.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الفرنسية العاملة في قطاع تصنيع السيارات، اليوم الجمعة، تسجيل صافي أرباح بقيمة 19 مليون يورو (21 مليون دولار) في إجمالي عام 2019، مقابل 3.45 مليار يورو (3.8 مليار دولار) خلال العام السابق له.

كما تراجعت إيرادات "رينو" بنحو 3.3 بالمائة في العام الماضي لتصل إلى 55.5 مليار يورو مقابل 57.4 مليار يورو إيرادات مسجلة في 2018.

وعانى تحالف "رينو - نيسان" من أزمة إدارية كبرى بعد القبض على رئيسه "كارلوس غصن" واحتجازه في اليابان على خلفية اتهامات بسوء السلوك المالي، قبل أن يهرب إلى لبنان.

وأوضحت "رينو" أن المبيعات انخفضت بنحو 3.4 بالمائة في العام المنقضي لتصل إلى 3.8 مليون سيارة، وألقت الشركة باللوم في انخفاض المبيعات على أسواق تركيا والأرجنتين والجزائر.

كما اقترحت الشركة الفرنسية تخفيض توزيعات الأرباح إلى 1.10 يورو للسهم في العام الماضي، مقابل 3.55 يورو في عام 2018.

وأضافت الشركة أن تباطؤ المبيعات الممتد في الصين يهدد بإبقاء صناعة السيارات العالمية في حالة ركود للعام الثالث على التوالي في عام 2020، مشيرة إلى أن تفشي فيروس الكورونا والصعوبات للتوافق مع معايير الانعباثات الجديدة في أوروبا يدعم حالة الضبابية.