تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية تؤكد فحص المبيدات الزراعية واللحوم للتحقق من سلامتها

الزراعة المصرية تؤكد فحص المبيدات الزراعية واللحوم للتحقق من سلامتها
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر ـ أرشيفية

 

القاهرة – مباشر: نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، ما تردد من أنباء عن استخدام مبيدات زراعية للخضروات والفاكهة تحوي مواد خطرة تسبب العقم.

وأكدت الوزارة في ردها على مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه لا صحة لاستخدام أي مبيدات زراعية تسبب العقم أو أي أمراض للمواطنين.

وشددت الوزارة على أن كل المواد الكيميائية والمبيدات بالجمعيات الزراعية المستخدمة في زراعة المحاصيل آمنة وخالية من أي مسببات للأمراض، ومطابقة لكل المواصفات القياسية، ولا تشكل أي خطورة على صحة وسلامة المواطنين، وفق تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات.

وأوضحت في تقرير رصد الشائعات للحكومة أنه تم تكثيف اللجان المرورية وحملات الرقابة الدورية من قبل لجنة المبيدات بالتعاون مع جهات الرقابة بالوزارة، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية على جميع أسواق ومنافذ بيع وتداول وإنتاج المبيدات الزراعية، لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها على كافة المبيدات الزراعية.

كما تخضع الوزارة المبيدات الزراعية لتحاليل صارمة وفحص دقيق، للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات العالمية المتفق عليها، وكذلك ضبط المبيدات غير المسجلة أو مجهولة المصدر، أو غير المصرح بها من قبل الوزارة، والتي قد تضر بالإنتاج الزراعي وصحة المواطنين.

 وفي نفس السياق نفت ما تردد من أنباء حول تعاقد وزارة الزراعة على استيراد صفقة لحوم فاسدة ومنتهية الصلاحية من الخارج إلى مصر.

وأكدت أنه لا صحة لتعاقد الوزارة على استيراد أى لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية من الخارج إلى مصر، وأن الوزارة غير معنية بأى تعاقدات لشراء اللحوم، حيث إن القطاع الخاص هو المعنى بذلك.

وشددت على أن جميع شحنات اللحوم المستوردة التى يتم التعاقد عليها آمنة وسليمة تمامًا، وصالحة للاستهلاك الآدمى، وتخضع جميعها للرقابة والفحص من قبل وزارتى الزراعة والصحة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء، وذلك فى إطار حرص الدولة على صحة المواطنين وتأمين حصولهم على الغذاء الصحي.

وتخضع اللحوم التي يتم استيرادها من الخارج للإشراف والرقابة من الأطباء البيطريين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية في بلد المنشأ، كما يتم ذبحها في مجزر معتمد لدى الهيئة، وكذلك يتم التغليف والتجميد والتعبئة تحت الإشراف البيطري، وعند وصول الشحنة للموانئ المصرية يتم أخذ عينة من خلال وزارتي الزراعة والصحة، بالإضافة إلى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وتحليلها في معامل كل جهة على حدة، وفي حالة وجود أي عينة إيجابية يتم رفض الشحنة بالكامل.

 ونفت ما يتم تداوله من صوراً وفيديوهات حول نفوق أعداد كبيرة من الخيول العربية الأصيلة بمحطة "الزهراء للخيول" نتيجة الإهمال الطبي، مُؤكدةً أنه لا صحة لنفوق أي من الخيول بمحطة الزهراء للخيول نتيجة للإهمال الطبي، مُشددةً على صحة وسلامة كافة الخيول الموجودة بمحطة الزهراء.

وأفادت الوزارة بأن المحطة مجهزة بجميع أنواع اللقاحات والأغراض الطبية اللازمة لمكافحة أي أمراض وبائية قد تصيب الخيول، كما أنها الأولى عالميًا فى تربية الخيول العربية، وكذلك الأولى من حيث السلالات العريقة التي تمتاز بنقاء الدم.

وأشارت إلى أن المحطة قد سجّلت أعلى أرباح في تاريخها خلال العام الماضي بقيمة بلغت ما يزيد على 27 مليون جنيه.

وتعتبر محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة من أقدم المحطات في العالم، حيث تشرف على نحو 1292 مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 15 ألف حصان، وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي المصري الأصيل، كما أنها تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم، التي تمتلك 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها (الصقلاي والكحيلان والهدبان والعبيان)، حيث يعد نسل العبيان من أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول فى العالم مع (الصقلاي).

 

ترشيحات

قناة السويس: حركة الملاحة لم تتأثر بكورونا..و8.5% نموا خلال يناير

تسليم 288وحدة سكنية بـ"دار مصر" و456وحدة بـ"JANNA" في العبور.. الأحد