TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الملك سلمان يقر تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات بالسعودية

الملك سلمان يقر تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات بالسعودية
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- أرشيفية

الرياض – مباشر: وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات في المملكة؛ بعد صدور نظام الجامعات الجديد.

ووافق الملك سلمان، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، اليوم الخميس، على تشكل المجلس برئاسة وزير التعليم السعودي.

ويتكون المجلس من عضوية كل من: نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، ونائب وزير المالية، ونائب وزير الخدمة المدنية، إلى جانب نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط، ورئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب.

وصدر الأمر الملكي رقم (37544) بتاريخ 17 / 6 / 1441هـ، بالموافقة على ترشيح عدد من مديري الجامعات، وعدد من ذوي الخبرة والاختصاص لعضوية مجلس شؤون الجامعات.

وشمل الأمر الملكي تعيين كل من: مدير جامعة الملك عبد العزيز، ومدير جامعة الملك سعود، ومدير جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، إلى جانب مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ورئيس جامعة الفيصل الأهلية.

كما شمل تعيين كل من: الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك، والدكتور خالد بن عبد الله السبتي، عضوين من ذوي الخبرة والاختصاص بمجلس شؤون الجامعات.

وقال وزير التعليم، رئيس مجلس شؤون الجامعات، حمد بن محمد آل الشيخ، بحسب الوكالة إن مجلس شؤون الجامعات سيباشر اختصاصاته في إقرار السياسات والاستراتيجيات للتعليم الجامعي، وإعداد اللوائح التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية وفروع الجامعات الأجنبية في المملكة والرقابة عليها.

وأضاف الوزير، أن اقتصاصات المجلس ستشمل كذلك إقرار اللوائح المالية والإدارية والأكاديمية للجامعات، واللوائح المنظمة للاستثمار والإيرادات الذاتية للجامعة، واللوائح المنظمة لقبول التبرعات والهبات والوصايا وآلية الإنفاق منها، واللوائح المنظمة لإدارة الأوقاف.

وأوضح آل الشيخ، أن مجلس شؤون الجامعات سيتولى إقرار اللوائح المنظمة للجمعيات العلمية والكراسي البحثية ومراكز البحث والابتكار وريادة الأعمال في الجامعات، ولوائح إنشاء المتاحف العلمية، وصناديق الطلبة، وأطر حوكمة لأداء الجامعات، إلى جانب إقرار قواعد ترشيح رؤساء الجامعات.

ولفت الوزير، إلى أن نظام الجامعات الجديد سيتم تطبيقه بشكل تدريجي على 3 جامعات كمرحلة أولى.

وأشار، إلى أن مجلس شؤون الجامعات يسعى من خلال تطبيق النظام إلى تحقيق الاستقلالية المنضبطة للجامعات مع التدرج التنظيمي بوجود مجلس للأمناء في كل جامعة، بما يسهم في تحقيق الحوكمة، وتفعيل مواردها الذاتية، والسماح لها بإنشاء الأوقاف وتأسيس الشركات، وتمكينها من إقرار تخصصاتها وبرامجها واختيار قياداتها.

ترشيحات:

الشورى يطالب بتمديد التقاعد وممارسة المهن الحرة لأعضاء هيئة التدريس

البلدية السعودية والدفاع المدني تدشنان رخصة موحدة للمنشآت التجارية

مطالبات للشورى السعودي بشأن رسوم العمالة الأجنبية والمرافقين

المرور السعودي: كاميرات ذكية لرصد المخالفات.. قريباً

الإسكان السعودية: "وافي" سيسهم بتوفير 100 ألف وحدة في 2020

"نزاهة" السعودية تباشر عدداً من القضايا التأديبية والجنائية

التجارة السعودية تكافئ مواطناً لإبلاغه عن تستر تجاري