TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تتيح آلية لمساعدة صغار المستثمرين على الادخار التراكمي

بورصة مصر تتيح آلية لمساعدة صغار المستثمرين على الادخار التراكمي
أرشيفية

القاهرة - مباشر: وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مقترح البورصة المصرية، بشأن إلغاء الحد الأدنى للكميات بأوامر صانع السوق على وثائق استثمار صناديق المؤشرات المتداولة، والتي كانت تحتم على المتعامل أن يستثمر بحد أدنى يبلغ نحو 14000 جنيه.

وأوضحت البورصة في بيان اليوم الخميس، أن القرار السابق كان يتعذر معه قيام صغار المستثمرين بالتعامل على وثائق صناديق المؤشرات المتداولة كأداة ادخارية طويلة الأجل تمكنهم من الاستفادة من تنوع استثمارات هذه الصناديق المقيدة والمتداولة في السوق المصري.

وأضافت أن التعديل شمل المادة الثالثة من قرار رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية رقم 133 لسنة 2014، بشأن قواعد مزاولة نشاط وتعامل صانع السوق على وثائق صناديق المؤشرات المتداولة، حيث تم حذف البند 5 منها والذي ينص على،"ألا تقل كمية الأمر المدرج للبيع او الشراء عن ألف وثيقة لكل أمر".

وأكدت البورصة أن التعديل من شأنه أن يتيح لصانع السوق القيام بدوره في صناعة سوق هذه الأداة المالية المهمة.

وقالت "إن القرار جاء في إطار سعي إدارة البورصة المصرية لإتاحة منتجات استثمارية متنوعة تلبي احتياجات جميع فئات المستثمرين وخاصة صغار المستثمرين، وذلك من خلال الادخار التراكمي طويل الأجل عبر سوق الأوراق المالية".

جدير بالذكر، أن وثائق صناديق المؤشرات المتداولة وغيرها من الأصول يتزايد الطلب عليها عالمياً بشكل مطرد لتتيح لمختلف المستثمرين إمكانية الاستفادة من عملية الادخار والاستثمار في أسواق الأوراق المالية، وكذا الاستفادة من عملية تنويع محفظة استثمارات المستثمر في الأسهم المكونة للمؤشرات بسهولة.

وشهدت الفترة الماضية اجتماعات مكثفة عقدتها إدارة البورصة مع أطراف السوق المختلفة لبحث سبل تطوير سوق الأوراق المالية وكذلك التشاور بشأن كيفية توسيع قاعدة المتعاملين في السوق وخاصة صغار المستثمرين، مع حثهم على الترويج للاستثمار في البورصة ودعم صغار المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالبورصة.

وحرصاً من إدارة البورصة على تنشيط التعامل على وثائق صناديق المؤشرات المتداولة فقد أضافتها إلى القائمة ب ضمن قائمة الأوراق المالية المسموح عليها مزاولة الشراء بالهامش خلال 2018 وتلى ذلك إضافتها إلى قائمة الأوراق المالية المسموح عليها اجراء تعاملات اقتراض الأوراق المالية بغرض بيعها.

ترشيحات

مصر..القوى العاملة تعلن عن وظائف بمرتبات تصل لـ3 آلاف جنيه

الصحة المصرية: لم نرصد أي حالات مشتبه في إصابتها بكورونا

خبير: 4 أسباب تدعم الجنيه لتسجيل أعلى مستوى بـ3 سنوات

مصر الجديدة للإسكان تقرر توزيع أسهم مجانية على المساهمين

"كورونا والتضخم".. هل يؤثران على أسعار الفائدة في مصر؟

مصر للطيران تسير خطاً جديداً بين شرم الشيخ والأقصر