تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.."النزاهة" تطالب بإلغاء اشتراط وجود عقد مروري لنقل ملكية المركبات

العراق.."النزاهة" تطالب بإلغاء اشتراط وجود عقد مروري لنقل ملكية المركبات
جانب من أعمال مديرية المرور العامة العراقية- أرشيفية

مباشر: طالبت هيئة النزاهة العراقية إلغاء اشتراط وجود عقد مروري؛ لغرض إتمام نقل ملكية المركبات، إضافة إلى عدم تقييد حرية المراجع في اختيار الموقع المناسب له للحصول على إجازة قيادة المركبات.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الخميس، إنه لوحظ من خلال تحليل استبانة دوائر مديرية المرور العامة المرسلة نسخة منه لوزير الداخلية إلى التأخير والاستغلال الذي يرافق عملية تنظيم عقد مروري بين البائع والمشتري؛ كونه حلقة زائدة ويشكل مدخلاً لابتزاز المراجعين.

وأضافت الهيئة، أن أغلب مواقع المرور تفتقر إلى لوحات إرشادية توضح خطوات إنجاز المعاملة، مما يُوقع المراجع في إرباك، مع صعوبة الحصول على الاستمارات الإلكترونية من موقع مديرية المرور العامة، الأمر الذي يعرض المراجعين للاستغلال من قبل أصحاب الأكشاك الملاصقة لدوائر المرور.

وأظهرت نتائج استبانة قياس مدركات الرشوة في دوائر مديرية المرور العامة في بغداد والمحافظات، بحسب بيان هيئة النزاهة، انخفاضاً في نسب دفع الرشوة أو تعاطيها، إذ بلغ المعدل العام لدفع الرشوة في دوائر الضريبة في بغداد 4.86 بالمائة، فيما بلغت في المحافظات4.36 بالمائة.

وبحسب الاستبانة، كان السبب الرئيسي لقيام 66 بالمائة من المراجعين بدفع الرشوة في بغداد يعود لرغبتهم في الإسراع بإنجاز المعاملة، وهذا يتطلب المزيد من الوضوح وتسهيل إجراءات إنجازها.

ولفتت، إلى أن الروتين لا يزال سبباً رئيساً في تأخير إنجاز المعاملة، حيث بلغت نسبته 65 بالمائة، يليه ضعف الرقابة والحصول على الرشوة، وعليه فإن الحد من الروتين وتشديد الرقابة يساهمان بنسبةٍ عاليةٍ في سرعة الإنجاز.

وبينت هيئة النزاهة، أن انخفاض نسبة دفع الرشوة في دوائر مرور بغداد قياساً بنتائج الاستبانات السابقة؛ يعود للتحسن الذي طرأ على أدائها عبر سلسلة من الإجراءات المتمثلة بتسلم المعاملات من المراجعين بشكلٍ مباشرٍ، بدلاً من البريد واختصار مدة المخاطبات بين الدوائر.

وتابعت: فضلاً عن أن الحضور الميداني لمديري الدوائر بين المراجعين ومتابعة الأعمال وتمديد وقت الدوام، وحصر منافذ إنجاز المعاملات، سهَّل لإدارة المرور أداء دورها بشكلٍ أكثر فعالية.

وأوصت الهيئة، بإيداع النتائج لدى دائرة الوقاية لتتولى متابعة أداء الدوائر التي سجلت نسبة عالية في تعاطي ودفع الرشوة، والاطلاع على إجراءات تلك الدوائر لتحسين مستوى الأداء، مع إعادة تنفيذ الاستبانة بعد فترة مناسبة؛ لغرض مقارنة النتائج والوقوف على مدى فاعلية الإجراءات المتخذة من قبل مديرية المرور العامة.

ترشيحات:

بارزاني يؤكد أهمية استقرار العراق وتشكيل حكومة تمثل جميع الأطراف

5 قرارات لمجلس الوزراء العراقي..أبرزها صلاحية تمديد تشغيل الأجراء اليوميين

العراق.. عادل عبدالمهدي يبحث جهود تشكيل الحكومة الجديدة مع "علاوي"

الزراعة العراقية: إنتاج لقاح لحماية حقول تربية الأسماك بالمحافظات

العراق.. توجه لاستثمار الغاز في الحقول الحدودية