TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق التنمية الصناعية السعودي يستهدف تمويلات بـ15مليار ريال خلال 2020

صندوق التنمية الصناعية السعودي يستهدف تمويلات بـ15مليار ريال خلال 2020
جانب من اللقاء

 

 

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، إن الصندوق يستهدف منح تمويلات قياسية قيمتها 15 مليار ريال العام الجاري، مقارنة بـ 12.4 مليار ريال العام الماضي.

وأضاف إبراهيم المعجل، في لقاء مع قناة "العربية"، اليوم الأربعاء، أن الصندوق توسع العام الماضي في القطاعات التي يوفر تمويلات لها، من خدمة قطاع الصناعة فقط إلى خدمة قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية.

وأشار المعجل، إلى توسع الصندوق في تمويل قطاع التعدين لتمتد من بعد مرحلة تحديد المخزون إلى الإنتاج الكلي في القطاع.

وأوضح رئيس الصندوق أن الأموال المخصصة من قبل الصندوق لتمويل الشركات العام الجاري، ستوجه إلى 4 قطاعات حسب رغبة القطاع الخاص، متابعا: "نرى الآن طلبات عديدة من قبل قطاع الخدمات اللوجستية، وقطاع الصناعات الغذائية وقطاع الصناعات البتروكيماوية".

وفيما يخص المنتجات التمويلية، ذكر المعجل أن الصندوق أضاف 3 منتجات تمويلية خلال العام الماضي، تضاف إلى المنتج التمويلي الوحيد الذي كان يقدمه وهو تمويل المشاريع.

وبيّن المعجل أن أحدث المنتجات التمويلية الجديدة هي تمويل عمليات الاستحواذ التي جرى إطلاقها في ديسمبر، وتمويل رأس المال العامل.

وذكر المعجل أن الصندوق بدأ في تلقي طلبات تمويل عمليات الاستحواذ، ولكن لم يتم إقراض أي شركة حتى الآن لهذا الغرض، مشيرًا إلى أن تمويل هذا النشاط له هدف أكبر وهو رفع تنافسية الشركات في المملكة عبر الاندماج والاستحواذ.

وأكد رئيس الصندوق أن أغلب الشركات التي يدعمها تكون في مرحلة التأسيس، ونحو 90 بالمائة من الشركات التي تم تمويلها خلال الخمس سنوات الماضية كانت شركات في مرحلة التأسيس.

ونوّه المعجل بأن الصندوق رفع الحد الأقصى للتمويلات الممنوحة للمشاريع، وذلك تزامنا مع رؤية المملكة 2030، ووصلت إلى 2.4 مليار ريال للمشروع الواحد.

وقال رئيس الصندوق إن هناك 100 شركة تستفيد حاليا من تمويلات الصندوق، 80 بالمائة منها شركات صغيرة ومتوسطة.

وأضاف المعجل أن هناك تكاملا لعمليات التمويل بين الصندوق وباقي مؤسسات التمويل الأخرى، لافتا إلى أن أحد مظاهر هذا التكامل هو الاتفاق مع بنك التنمية الاجتماعي، بأن يقوم بتمويل أي مشروع باستثمارات أقل من 5 ملايين ريال، بحيث يتولى الصندوق إمداد البنك بالمعلومات التي تساعده على اتخاذ قرار التمويل، فيما يتولى الصندوق تمويلات المشاريع ذات رؤوس الأموال الأعلى من هذا المبلغ.

وعن الثورة الصناعية الرابعة قال المعجل إن المملكة لها فرصة للانتقال الصناعي للاستثمار في الثورة الصناعية الرابعة، إذ أعلن الصندوق تخصيص 3 مليارات ريال لدعم هذه الثورة، تم إطلاق منتجات مالية لخدمة الأتمتة والرقمنة.

ترشيحات

عضو بالفيدرالي يدعو لتثبيت معدلات الفائدة مع مراقبة التطورات

محدث.. أسعار النفط توسع مكاسبها لـ2.5% بعد تقرير أوبك

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط بسبب كورونا

هبوط إنتاج أوبك من النفط 500 ألف برميل خلال يناير