تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة العراقية: إنتاج لقاح لحماية حقول تربية الأسماك بالمحافظات

الزراعة العراقية: إنتاج لقاح لحماية حقول تربية الأسماك بالمحافظات
مزارع أسماك

مباشر: أعلنت وزارة الزراعة العراقية ممثلة في دائرة البيطرة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن فريق من باحثيها من عزل وتشخيص الفيروس المسبب لمرض الكوي هيربس KHV الذي أصاب حقول تربية الأسماك في عدد من المحافظات.

وأكدت الدائرة، وفقا لبيان لوزارة الزراعة، أن فريقا بحثيا مكونا من عدد من الباحثين شكلته الدائرة للقيام بمشروع إنتاج لقاح مقتول؛ لتحصين أسماك الكارب ضد المرض الفيروسي كوي هيربس فيروس KHV.

وقالت الدائرة، إن المشروع يهدف إلى السيطرة على المرض، عن طريق تحصين المزارع السمكية باستخدام اللقاح الذي سيقوم الفريق البحثي بإنتاجه للتقليل من الهلاكات والخسائر الاقتصادية التي تتعرض لها المزارع السمكية جراء الإصابة بهذا المرض.

وأضافت، أن المشروع الذي ستكون مدته عاما واحدا يتألف من 3 مراحل؛ المرحلة الأولى تتضمن عزل الفيروس المسبب للمرض CYHV.3، ثم تشخيص الفيروس المعزول باستخدام تقنية PCR تقنية البلمرة المتسلسلة، وتحضير اللقاح المقتول من العزلة التي تتم لأول مرة في العراق، ثم تحصين الأسماك حقليا باللقاح المحضر تجريبيا، وأخيرا إجراء فحص التحدي أو المقارنة لمجاميع التجربة.

وأوضحت وزارة الزراعة، في بيانها، أن المرحلة الثانية يستخدم اللقاح المنتج تجريبيا على نطاق أوسع من التجربة الأولى لبيان نجاحه على مستوى حقلي أوسع، و في المرحلة الثالثة يتم إنتاج اللقاح باستخدام خلايا الزرع النسيجي CELLKF_1 .

وأكدت الدائرة، أن فريقها اعتمد في إنتاج اللقاح أثناء الطور التجريبي على طريقة اللقاح المقتول، وسيتم تحصين الأسماك عن طريق إضافة اللقاح المنتج إلى العليقة المقدمة للأسماك لمدة 3 أيام وتقييم المستوى المناعي للأسماك الملقحة مقارنة بالأسماك غير الملقحة.

وشددت الوزارة، على استمرارها متمثلة بدائرة البيطرة وفريقها البحثي لإنتاج اللقاح المناسب ضد المرض وحماية الثروة السمكية من الأمراض، وتقليل الهلاكات التي تصيبها.

ترشيحات:

العراق.. عادل عبدالمهدي يبحث جهود تشكيل الحكومة الجديدة مع "علاوي"

البرلمان العراقي: وضع بند بالموازنة بتخصيص درجات وظيفية للشهادات العليا

لجنة نيابية: 3 دول بالتحالف الدولي تطلب الانسحاب من العراق

الطيران المدني: 8.7 مليون مسافر عبر المطارات العراقية خلال 2019

النزاهة العراقية: إجراءات جزائية بحق الممتنعين عن كشف الذمم المالية

العراق.. نفط البصرة تعلن تحفيض إنتاج حقل نهر بن عمر

بيان للمركزي العراقي بشأن تداول عملة من فئة مليون دولار