TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تترقب انطلاقة "رئيسي 50".. اليوم

بورصة الكويت تترقب انطلاقة "رئيسي 50".. اليوم
أمام مقر بورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: يترقب المتداولون اليوم الأحد، انطلاقة مؤشر "رئيسي 50" في البورصة الكويتية، الذي سيضم أفضل 50 شركة مدرجة بالسوق الرئيسي من ناحية السيولة.

وأعلنت بورصة الكويت يوم الخميس الماضي، أن المؤشر وزني ذو عائد سعري وعملته الدينار الكويتي، مبينة أنه سيتم احتساب المؤشر بناءً على القيمة السوقية نسبة وتناسباً.

وفيما يتعلق بشرط الإدراج في المؤشر، أفادت البورصة بأنه يجب أن تكون الشركة مدرجة في السوق الرئيسي، وأن تكون ضمن الشركات الأعلى من حيث معدل قيمة التداول اليومي.

وذكرت البورصة أنها ستقوم بمراجعة سنوية للمؤشر لتحديد الشركات المدرجة بالمؤشر، مشيرة إلى إضافة المؤشر إلى موقع بورصة الكويت ضمن صفحة الأسعار الفورية.

وسيتم تصنيف الأوراق المالية الواردة في المؤشر وفقاً لمنهجية المؤشر التي نشرت في موقع بورصة الكويت الإلكتروني، كما سيبقى إدراج الشركات من عدمه في المؤشر مرهوناً بقيمة متوسط حجم التداول اليومي (ADTV)، الأمر الذي يدل على معدل سيولة الورقة المالية.

كما ستتم مراجعة المكونات المدرجة في المؤشر بشكل سنوي على أساس معدل البيانات المتعلقة بمتوسط حجم التداول اليومي لها، التي سيتم الكشف عنها بالتزامن مع نشر نتائج تقسيم السوق.

وسوف يتم الإعلان عن نتائج المراجعة في ثاني يوم أحد من شهر يناير/ كانون ثاني، على أن تصبح سارية المفعول بدءاً من ثاني يوم أحد من شهر فبراير/ شباط.

وستكون القيمة الأساسية للمؤشر هي 5000 نقطة يتم تداولها بالدينار الكويتي.

وقال خبير الأسواق المالية والباحث الاقتصادي، علي حسين العنزي لـ"مباشر"، إن الشركات التي ستنتقل إلى التداول عبر السوق الرئيسي في بورصة الكويت هي: صيرفة، تمكين، معادن، استهلاكية، الفنادق، الكيبل التلفزيوني، امتيازات، النخيل، حيات كوم، البحرينية الكويتية للتأمين، إيفكت وشركة دلقان.

وأوضح العنزي أنه بدءاً من اليوم تم إلغاء سوق المزادات وإضافة مؤشر رئيسي 50 على شاشة البورصة الكويتية.

ترشيحات:

"كابيتال إنتليجنس" ترفع تصنيف "برقان".. وتثبت تصنيف سندات البنك

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض إلى 56.08 دولار

أسواق المال الكويتية تُقر إدراج أول صندوق عقاري في البورصة

الكويت تطالب مواطنيها بتأجيل السفر لسنغافورة بسبب حالة التأهب البرتقالية