TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت: المؤشر الجديد يضم أفضل 50 ورقة مالية بـ"الرئيسي"

بورصة الكويت: المؤشر الجديد يضم أفضل 50 ورقة مالية بـ"الرئيسي"
أمام مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: قالت بورصة الكويت إن إطلاق المؤشر الجديد "رئيسي 50" سيُعزز عملية تقسيم السوق.

وأوضحت البورصة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الخميس، إن مؤشر "رئيسي 50" (BK Main 50 Index) سيضم أكثر 50 ورقة مالية في السوق الرئيسي من حيث قيمة التداول.

وسيتم تصنيف الأوراق المالية الواردة في المؤشر وفقاً لمنهجية المؤشر والتي نشرت في موقع بورصة الكويت الإلكتروني، كما سيبقى إدراج الشركات من عدمه في المؤشر مرهوناً بقيمة متوسط حجم التداول اليومي (ADTV)، الأمر الذي يدل على معدل سيولة الورقة المالية.

كما سيتم مراجعة المكونات المدرجة في المؤشر بشكل سنوي على أساس معدل البيانات المتعلقة بمتوسط حجم التداول اليومي لها، والتي سيتم الكشف عنها بالتزامن مع نشر نتائج تقسيم السوق.

وسوف يتم الإعلان عن نتائج المراجعة في ثاني يوم أحد من شهر يناير/كانون ثاني، على أن تصبح سارية المفعول اعتباراً من ثاني يوم أحد من شهر فبراير/شباط.

وستكون القيمة الأساسية للمؤشر هي 5000 نقطة يتم تداولها بالدينار الكويتي.

وتعليقاً على ذلك، قالت نورة العبدالكريم، رئيس قطاع الأسواق بالتكليف لبورصة الكويت: "يُشكل إطلاق مؤشر (رئيسي 50) خطوة محورية ضمن إطار عملية تقسيم السوق، وهو ما يُشكل جزءاً من سعيينا الدؤوب في سبيل إرساء قواعد منظومة قوية لأسواق رأس المال في الكويت، والتي تعود بالفائدة على مختلف الأطراف المعنية فيه".

وتابعت العبدالكريم بالقول: "وعن طريق المساهمة في تعزيز جاذبية سوق الأسهم للمستثمرين الأجانب واستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في الارتقاء بمكانة الشركة كبورصة رائدة في المنطقة".

يُذكر أن إطلاق المؤشر الجديد يأتي بعد ترقية تصنيف الكويت من سوق "ما دون الناشئ إلى "سوق ناشئ" من قبل شركة إم إس سي آي (MSCI) في ديسمبر/كانون أول 2019. وسبق ذلك تصنيف مماثل على كل من مؤشر فوتسي راسل (FTSE Russell) في 2017، وستاندرد آند بورز داو جونز للأسواق الناشئة (S&P Dow Jones) في 2018.

ترشيحات:

محصلة سلبية للبورصة الكويتية خلال أسبوع وسط تراجع وتيرة التداولات

كابيتال إنتليجنس تصنف سندات "صناعات" الكويتية عند (-BBB) بنظرة مستقرة

رئيس "بيتك": الاستحواذ على "الأهلي المتحد" مشروط بنسبة الـ100%

تعويض زميلة لـ"المغاربية" في ليبيا بمبلغ 7.4 مليون دولار

المؤشرات الكويتية تسجل أول ارتفاع إيجابي خلال الأسبوع

الكويتية للاستثمار بصدد التخارج الجزئي من استثمار عقاري بألمانيا

بورصة الكويت تطرح مؤشر "رئيسي 50".. الأحد المُقبل

"كفيك" توقع عقد قرض لأجل بـ 1.5 مليون دينار