TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل تتأثر أسعار السيارات في مصر بفيروس كورونا؟

هل تتأثر أسعار السيارات في مصر بفيروس كورونا؟
مبيعات السيارات في مصر- أرشيفية

مباشر - محمد موافي: مع توقف مصانع السيارات في مدينة ووهان الصينية، إحدى أكبر القلاع الصناعية، إثر تفشي فيروس كورونا، توقع عاملون بقطاع السيارات المصري ارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع نقص المعروض بعد تعطل العديد من خطوط الإنتاج.

وأكدوا في أحاديث متفرقه مع "مباشر"، أن الارتفاع بدأت آثاره في الظهور خلال الفترة الراهنة، بعد عودة ظاهرة "الأوفر برايس" على عدد من ماركات السيارات الأكثر طلباً، وهو ما أعاد ظاهرة الأوفر برايس محلياً خاصة التي تم تخفيض أسعارها بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية "زيرو جمرك تركي".

وأعلنت مصر أول يناير/ كانون الثاني الماضي، بدء تطبيق الشريحة الأخيرة بواقع 10 في المئة على واردات السيارات القادمة من تركيا، ليصبح إجمالي التخفيض الجمركي 100 في المئة على واردات السيارات، بالإضافة لتطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية يناير 2019، التي تخفض جمارك السيارات الأوروبية إلى صفر.

وقال رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعاً في أسعار العديد من السيارات في السوق المحلي، تأثراً بتوقف عملية إنتاج السيارات في مقاطعة ووهان الصينية بؤرة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أسامة أبو المجد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن الارتفاع لن يلحق فقط بالسيارات الصينية تامة الصنع بل ستشمل كافة الأنواع الكورية واليابانية أيضاً لاعتماد هذه الدول على بعض مدخلات الإنتاج من الصناعات المغذية على السوق الصيني.

وتعد ووهان مركزاً لصناعة السيارات، حيث تفيد أرقام نشرتها صحيفة "شانجليانج ديلي" أنها تضم أكثر من عشرة مصانع لإنتاج السيارات ونحو 500 شركة لتجهيزات السيارات، في قطاع تقدر قيمته بنحو 52.3 مليار يورو، بإجمالي إنتاج بلغ 1.7 مليون سيارة في عام 2018.

وأوضح أبو المجد، أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضاً في المعروض من السيارات خاصة بعد توقف عدد من المستوردين عن إدخال رسائل جديدة بعد غلق المصانع في الصين تخوفاً من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت شركتا هيونداي موتور، وكيا موتورز، أمس الثلاثاء، تعليق بعض خطوط التجميع للشركتين في كوريا بسبب نقص بعض الأجزاء الواردة من الصين نتيجة انتشار فيروس كورونا الجديد.

وأوضح أبو المجد، أن الصين تعتبر شريك أساسي لعملية إنتاج السيارات في العديد من الدول، خاصة وأنها تنتج فقط ثلث إنتاج العالم من السيارات، وأكثر من 45% من الصناعات التكميلة المغذية للسيارات.

وتوقع أبو المجد حدوث ارتفاع جديد في أسعار السيارات الصينية المعروضة في الأسواق حال استمرار إغلاق المصانع الصينية بعد انتشار كورونا.

وأكد رئيس الرابطة، أنه من الممكن أن تذهب تخفيضات أسعار السيارات السابقة هباءاً خلال الفترة المقبلة، بفعل نقص المعروض المتوقع بعد أزمة انتشار كورونا في الصين وتوقف المصانع.

وكان عدد من الوكلاء قاموا بتخفيض أسعار السيارات خلال الفترة الماضية بسبب تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية التركية "زيرو جمرك تركي"، وأخرى بفعل صعود الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

وصعد الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2019 حتى يوم 3 من الشهر الجاري بنحو 2.118 جنيه، وذلك بنمو 11.86 في المئة، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

 وبدوره، كشف أحد وكلاء السيارات الأوروبية في مصر، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، عن عودة ظاهرة الأوفر برايس على العديد من أنواع السيارات خاصة التي دخلت مؤخراً في اتفاقية الشراكة المصرية التركية، موضحاً أن تمت إضافة 10 آلاف جنيه على السيارة فيات تيبو سواء في المحرك اليدوي أو الأتوماتيك إضافة إلى بعض السيارات اليابانية ذات المنشأ التركي وهي تويوتا كورولا.

وظاهرة الأوفربرايس، هي عبارة عن مبلغ يقرره الموزعون وتتم إضافته على سعر السيارة مقابل التسليم الفوري، بدلاً من الانتظار لأشهر لاستلامها من الوكيل، أو عند اختيار لون محدد للسيارة، أو في حالة زيادة الطلب عليها.

من جانبه، قال المدير السابق لرابطة مصنعي السيارات، في مصر، إن أزمة انتشار فيروس كورونا في الصين، سيتسبب على المدى المتوسط في ارتفاع أسعار السيارات بشكل طفيف، وهو ما يعيد ظاهرة الأوفر برايس على بعض الأنواع المعروض في الأسواق حالياً.

وأكد حسين مصطفى، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن التأثير سيكون ملحوظاً في السوق المحلي خاصة وأن المصانع الصينية في أكبر مدن صناعة السيارات "ووهان" مغلقة حالياً وهو ما يأثر أيضاً على عملية التجميع المحلي لبعض الأنواع.

وأكد المدير السابق لرابطة مصنعي السيارات، أن التأثير سيظهر على عدة أنواع أبرزها: جيلي، وشيري، وزوتي، وغيرها من الأنواع الصينية المتاحة في السوق المصري، مشيراً إلى أن التأثير سيكون بعد انتهاء المخزون المتاح لدى التجار المصريين والوكلاء.

وعن مبيعات السيارات الصينية في مصر، قال حسين مصطفى، الصيني لا يتعدى في السوق المصري 8% حيث سجل عدد مبيعاتها خلال عام 2019 نحو 15.356 سيارة، مقابل 20% من السيارات الأوروبية من إجمالي 182.713 سيارة تم بيعها خلال عام 2019.

من جانبها، توقعت الجمعية الصينية لسيارات الركاب، وهي هيئة صناعية، تراجع مبيعات السيارات في البلاد بنسبة تتراوح بين 25% و30% لشهري يناير وفبراير، بسبب تداعيات فيروس "كورونا".

وتوقع الأمين العام للجمعية كوي دونجشو، أن تشهد المبيعات نمواً خلال الفترة من مارس حتى ديسمبر العام الجاري، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الثلاثاء.

ويتوقع أن تسجل مبيعات السيارات الصينية لعام 2020 نحو 25 مليون وحدة.

 ترشيحات:

صادرات مصر النسيجية تتجاوز الـ3 مليارات دولار في 2019

الجنيه المصري يستقر أمام الدولار الأمريكي في التعاملات الصباحية

التموين المصرية تكشف مصير المتخلفين عن تظلمات الحذف من الدعم

البنك الأهلي المصري يخفض الفائدة 1% على القروض والمرابحة الشخصية

"كورونا" يداعب المصانع المصرية بعامل الوقت لجني مكاسب الغياب الصيني