TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "طاقة" الإماراتية يرتفع لأعلى مستوياته منذ سبتمبر 2019

سهم "طاقة" الإماراتية يرتفع لأعلى مستوياته منذ سبتمبر 2019
مقر شركة أبوظبي الوطنية للطاقة
طاقة
TAQA
-0.33% 2.99 -0.01

مباشر - إيناس بهجت: سيطر سهم أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" على اهتمامي مستثمري سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال جلسة اليوم الأربعاء، بعد أيام من الإعلان عن صفقة الاستحواذ من قبل مؤسسة حكومية.

وبحلول الساعة الـ11.24 صباحاً بتوقيت الإمارات، تصدر "طاقة" تعاملات السوق بنسبة 13.77 في المائة، بالغاً سعر 0.72 درهم بأعلى سعر منذ جلسة 30 سبتمبر/أيلول 2019، بما يعادل أكثر من 4 أشهر من التعاملات.

ويأتي ذلك عقب تلقي "طاقةعرضاً من مؤسسة أبوظبي للطاقة، للاستحواذ على حصة فيها، حيث تنص البنود الأساسية للعرض على قيام "مؤسسة أبوظبي للطاقة" بنقل بعض أصولها إلى شركة "طاقة" مقابل 106.4 مليار سهم فيها، بالإضافة لإنهاء اتفاقية تأجير الأراضي الموقعة بين الجانبين.

وتوقع المدير التنفيذي في شركة "إي دي إس للحلول الاستثمارية"انتعاشاً في التداول والسيولة في السوق المالي بدولة الإمارات تزامناً مع الكشف عن الصفقة المطروحة من مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للطاقة على حصة بشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة".

ورأى ليماند أن من شأن هذه الصفقة أن توفّر للمستثمرين وصولاً أكبر إلى أصولٍ مهمة في قطاع المياه والكهرباء في أبوظبي، كما أنها ستسهم في تعزيز قاعدة الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

نتيجة بحث الصور عن أبوظبي الوطنية للطاقة

وأضاف: "باعتقادي أن الخطوة التالية قد تتمثّل في رفع نسبة الأسهم المتاحة للتداول عبر طروحات أخرى لهذه الشركات، بما في ذلك شركة "طاقة"، وإن هذا النوع من الصفقات من شأنه أن يسهم في تعزيز حركة السيولة في السوق.

وتابع بقوله: "ومع تواصل حركة التطور والنضوج في أسواق المال في دولة الإمارات والمنطقة، نتوقع أن نشهد اهتماماً متزايداً من المستثمرين الدوليين بهذه الأسواق، وبالتالي زيادة في حجم تدفقات الاستثمار إليها".

وتصدر سهم "طاقة" بجلسة اليوم تداولات السوق بحجم 37.55 مليون سهم، مقتنصاً نحو 67.6 في المائة من إجمالي تعاملات السوق البالغة 55.51 مليون سهم في تلك اللحظات.

واستحوذ السهم على أعلى سيولة بالسوق بقيمة قدرها 27.66 مليون درهم، بنسبة 33.4 في المائة من إجمالي سيولة السوق البالغة 82.77 مليون درهم.

وفي تلك اللحظات، تراجع المؤشر العام لسوق العاصمة الإماراتية "أبوظبي" بنسبة هامشية 0.2 في المائة، إلى مستوى 5085.53 نقطة.

ووفقاً لبيان الشركة مؤخراً، اقترحت "مؤسسة أبوظبي للطاقة" ضمنياً في عرض الاستحواذ المقدم معدل تبادل بواقع 17.5 سهم عادي جديد في "طاقة" يتم إصدارها مقابل كل سهم قائم.

وأوضحت أنه عند تطبيق المقترح على قيمة الأصول المساهم فيها فإن الأسهم المملوكة لمساهميها تقدر بمبلغ 4156 مليون درهم، وبعد التحويل ستبلغ نسبة ملكية المؤسسة نحو 98.6 في المائة من إجمالي الأسهم المصدرة.

وقالت الشركة إن العرض المقدم يشمل معظم أصول توليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة، منوهة إلى أن العرض خاضع لموافقة العديد من الجهات بما في ذلك دائرة الطاقة بأبوظبي وهيئة الأوراق المالية ومساهمو شركة "طاقة".

وأضافت أن مجلس إدارتها سينظر في الصفقة المقترحة قبل تقديمه أي توصيات للمساهمين، متوقعة أن يتم الاتفاق على شروط خلال النصف الأول من عام 2020 في حال تمت الموافقة على الصفقة.

ترشيحات:

داماك العقارية تناقش النتائج السنوية.. 10 فبراير

"أورينت للأبحاث" تتوقع عدم فرض ضرائب جديدة بالإمارات

"تبريد" ترفض التعليق على تكهنات صفقة مع "إعمار"

بورصة أبوظبي تطور نظام الإفصاح المالي الإلكتروني

توضيح من "أرابتك" بشأن التراجع القوي لأسهمها

تحليل.. بورصات الخليج تمتص مخاوف "كورنا" وتتجه للمكاسب