TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع تفاقم "كورونا" عالمياً.. أسعار الكمامات في مصر تتضاعف

مع تفاقم "كورونا" عالمياً.. أسعار الكمامات في مصر تتضاعف
مواطنون صينيون يرتدون كمامات واقية خوفاً من فيروس كورونا

مباشر - محمد موافي: ارتفعت أسعار الكمامات الطبية في السوق المصري بنسبة 100%، بالتزامن مع قيام عدد من التجار بتجميعها بغرض التصدير، مع ارتفاع الطلب عليها من عدد من الدول خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبحسب مصنعين مصريين وأعضاء بشعبة المستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية المصري، فقد ارتفع سعر عبوة الكمامة محلية الصنع من 15 إلى 30 جنيهاً بالأسواق كسعر جملة، بينما ارتفعت ثمنها في الصيدليات لتصل إلى 4 جنيهات مقابل جنيهين قبل أسابيع قليلة، بينما اختفى بعض أنواعها المستوردة "n95" أمريكية الصنع والتي وصل سعر الواحدة إلى 25 جنيهاً.

وقال رئيس الشعبة العامة للصيدليات باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن هناك عجزاً شديداً في الكمامات المعروضة في الأسواق، بسبب قيام الموردين برفع أسعارها خاصة محلية الصنع، مع تزايد الطلب عالمياً على وقع انتشار الكورونا.

وتعد الصين بؤرة لانتشار فيروس كورونا عالمياً في الأسابيع القليلة الماضية، ليتسبب هذا الوباء في حصد أرواح 362 شخصاً.

وأضاف محمود عبدالمقصود في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الاثنين، أن سعر الكمامة الواحد تضاعف خلال موسم الشتاء ليصل إلى 4 جنيهات، مقارنة بجنيهين، موضحاً أن هناك بعض الصيدليات لا تزال تبيعها بنفس السعر القديم.

وأكد أن معظم الكمامات المعروضة في الأسواق حالياً محلية الصنع، فالمستوردة منذ فترة لا تتواجد في الأسواق إلا في عدد قليل من المنافذ نظراً لارتفاع سعرها مقارنة بالتصنيع المحلي.

من جانبه، قال عضو شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق يخضع لقانون العرض والطلب، مرجعاً ارتفاع الأسعار في الفترة الحالية لزيادة الطلب من جانب الوكلاء في الخارج بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا.

وأكد مدحت رزيق، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن سعر عبوة الكمامات وصلت إلى 30 جنيهاً مقارنة بـ 15 جنيهاً قبل انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن المصانع الموجودة في السوق المحلي تلبي 80% من احتياجات البلاد، وباقي الكميات يتم استيرادها من دول أخرى كالولايات المتحدة والصين والفلبين، مشيراً إلى أن البلاد تشهد نقصاً في الكمامات المعروضة في الأسواق.

من جانبه، قال رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر تستورد الكمامات من الصين والهند وكوريا، وهي الدول التي نستورد منها أغلب المستلزمات الطبية.

وأضاف علي عوف، في تصريحات تليفزيونية، أن مصر تستورد من الصين المستلزمات الطبية نظراً لانخفاض أسعارها عن باقي الدول.

وتابع رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولة المصرية لديها 7 مصانع لصناعة الكمامات، وقادرون على سد احتياجاتنا من الكمامات.

وأوضح علي عوف، أن هناك مصانع مستلزمات طبية وسرنجات على أعلى مستوى في مصر، مشيراً إلى أن نوعية الكمامات الـ"N95" غير متوفرة في مصر حالياً نظراً لأن هناك سحباً كبيراً وضغطاً على مستوى العالم.

ترشيحات:

بسبب"كورونا".. فانوس رمضان 2020 "مصري"

البنك الأهلي يضخ 17.7 مليار جنيه بمحفظة التجزئة خلال6 أشهر

مصر.. 10.8 مليار جنيه ميزانية صندوق تطوير العشوائيات خلال 2020

فيديوجراف.. هل تستفيد صناعة السيارات بالمغرب من انتشار فيروس "كورونا"؟