TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بسبب"كورونا".. فانوس رمضان 2020 "مصري"

بسبب"كورونا".. فانوس رمضان 2020 "مصري"
فوانيس رمضان- أرشيفية

مباشر- محمد موافي: مع العزلة المفروضة على مقاطعات الصين في الوقت الراهن بعد انتشار فيروس كورونا، لجأ العديد من المصنعين في السوق المصري إلى إعادة تصنيع فانوس رمضان بشكل محلي، بعد رفض المستوردين إبرام أي صفقات استيرادية من بكين تخوفاً من انتشار الفيروس، بحسب الغرف التجارية.

وتعد الصين بؤرة لانتشار فيروس كورونا عالمياً في الأسابيع القليلة الماضية، ليتسبب هذا الوباء في حصد أرواح 362 شخصاً.

وقال نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن كافة المستوردين خلال الفترة الراهنة اضطروا إلى تصنيع فانوس رمضان بشكل محلياً بنسبة 95%، بالتزامن مع توقف الحياة في الصين عقب انتشار فيروس كورونا.

وأكد بركات صفا، في اتصال هاتفي مع "مباشر" اليوم الاثنين، أن أسعار الفوانيس المصرية ستشهد انخفاضاً في أسعارها خلال موسم المقبل بنسبة 10% مقارنة بالفترة الماضية بالتزامن مع صعود الجنيه أمام الدولار.

وصعد الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2019 حتى يوم 3 من الشهر الجاري بنحو 2.118 جنيه، وذلك بنمو 11.86 في المئة، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

وأوضح بركات، أن الأسواق والمخازن لدى التجار لا يزال لديها مخزون يصل إلى 10% من الفوانيس، بعضها من العام الماضي دخل الأسواق عبر منافذ التهريب، أو من خلال دفع قيمة مضاعفة لسعر الفوانيس المستوردة خاصة بعد قرار حظر وزارة التجارة والصناعة استيراده من الخارج.

وكان وزير التجارة والصناعة الأسبق منير فخري عبدالنور أصدر، قرار 232 لسنة 2015، بمنع استيراد الموازيك والمعادن وجميع الفوانيس المستوردة من الخارج؛ بهدف توفير الدولار، وتشجيع الصناعة المحلية.

وأكد أن قيمة فوانيس شهر رمضان المتداولة بالأسواق تصل في الموسم إلى 200 مليون جنيه، 90% محلي الصنع وباقي الكميات مستوردة دخلت عبر منافذ التهريب، موضحاً أن المنتج المحلي المصري في الفوانيس أصبح ينافس بشكل كبير نظيره الصيني.

وأعلن البنك المركزي المصري، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم تراجع بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2019 -2020 ليبلغ 23 مليار دولار، احتلت الصين المرتبة الثالثة بحجم تبادل تجاري بلغ 55ر1 مليار دولار، منها 4ر1 مليار دولار واردات، و7ر96 مليون دولار صادرات.

وطالب بركات صفا، وزارة التجارة والصناعة، بتشجيع المنتج المحلي، والصناعة الوطنية، خاصة وأن مصر لديها فرصة ذهبية خلال الفترة الراهنة لتكون مصدراً للبضائع البديلة للمنتجات الصينية لعدد من دول الجوار وغرب أفريقيا، بالتزامن مع وقف النشاط التجاري في الصين.

ترشيحات:

مصر.. 10.8 مليار جنيه ميزانية صندوق تطوير العشوائيات خلال 2020

فيديوجراف.. هل تستفيد صناعة السيارات بالمغرب من انتشار فيروس "كورونا"؟

المركزي المصري يبدأ تفعيل مبادرة التمويل العقاري مارس المقبل

"ميفين للتطوير" تستثمر 4مليارات جنيه بمشروع سكني في العين السخنة