TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يبدأ تفعيل مبادرة التمويل العقاري مارس المقبل

المركزي المصري يبدأ تفعيل مبادرة التمويل العقاري مارس المقبل
مقر البنك المركزي المصري - أرشيفية

إسلام فضل - مباشر: كشفت مصادر مطلعة، أنه سيتم البدء في تفعيل مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري مطلع مارس/ آذار المقبل.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"مباشر"، أن المركزي يضع بعض الأسس خلال الفترة الراهنة مع البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري لطرح المبادرة لمتوسطي الدخل.

وكان نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، كشف في 9 ديسمبر/كانون الأول، التفاصيل الكاملة لمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10 بالمائة متناقصة، والتي تنطلق خلال الشهر الجاري.

وقال إن أقصى تمويل للوحدة 2.25 مليون جنيه، على مساحة 150 متراً مربعاً كاملة التشطيب.

وأضاف أن شروط المبادرة تتضمن سداد الأقساط على 20 عاماً، والمقدم لا يقل عن 20 بالمائة، مشيراً إلى أن من شروط المبادرة عدم استفادة العميل من أي من المبادرات الخاصة بالإسكان الاجتماعي.

وأشار إلى أن البنك المركزي سيتحمل نحو 4.75 بالمائة من سعر الفائدة، موضحاً أن الحكومة ستتحمل نحو 2.375 مليار جنيه سنوياً في حالة انتهاء المبادرة خلال عام.

وأكد أن الحد الأدنى لدخل الأسرة شهرياً نحو 5700 جنيه والحد الأقصى لدخل الأسرة نحو 50 ألف جنيه، فيما يبلغ الحد الأدنى لدخل الفرد "الزوج" فقط شهرياً نحو 4200 جنيه والحد الأقصى 40 ألف جنيه.

وأوضح أن العميل في حالة اتجاهه لبيع الوحدة السكنية قبل 5 سنوات من الحصول عليها سوف يسدد النسبة المستفيد بيها من الحكومة.

وتوقع نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن يستفيد نحو 50 إلى 60 ألف عميل من مبادرة التمويل العقاري.

وكشف أن تمويلات شركات قطاع التطوير العقاري حتى سبتمبر/ أيلول 2019 تبلغ نحو 35 مليار جنيه.

وفي 4 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن الحكومة وافقت على طرح مبادرة جديدة لدعم الإسكان المتوسط بقيمة 50 مليار جنيه، مضيفاً أنه سيتم طرح تلك المبادرة بفائدة 10 في المائة، وفترة سداد تصل إلى 20 سنة بالتقسيط.

وأوضح عامر، أن تلك المبادرة ستساعد على نمو القطاع العقاري وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر المتوسطة، لافتاً إلى أن البنوك الوطنية المملوكة للدولة والبنوك المشتركة تعمل من خلال المبادرة داعياً البنوك الأجنبية للعمل والانضمام الى تلك المبادرات.

وأطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري في فبراير 2014، من أجل تقديم تمويلات طويلة الأجل بمدد تصل إلى 20 عاما، بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتي محدودي الدخل بفائدة تتراوح بين 5 و7 في المائة، ومتوسطي الدخل بفائدة 8 في المئة، ثم تم إدراج شريحة فوق متوسطي الدخل بفائدة 10.5 في المائة لتوسيع دائرة المستفيدين.

وخصص البنك المركزي للمبادرة 10 مليارات جنيه، كشريحة أولى، وبعد نفادها أضاف شريحة ثانية بنفس القيمة.

وعقب توقف دعم الفائدة عبر "المركزي"، نهاية يناير الماضي، وقّع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بروتوكول تعاون يقضى بتحمل وزارة المالية الدعم النقدي المباشر والتمويل العقاري طويل الأجل للمواطنين المتقدمين بطلبات بالإعلانات الثامن والتاسع والعاشر للحصول على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، بسعر عائد منخفض عن السعر السوقي حسب مستويات الدخل.

ويشارك في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري 19 بنكاً و8 شركات تمويل عقاري.

ترشيحات:

"ميفين للتطوير" تستثمر 4مليارات جنيه بمشروع سكني في العين السخنة

عد انتشار كورونا.. كيف تتأثر واردات مصر من الصين؟

بأقل من المستهدف..مصر تبيع أذون خزانة بقيمة 10.7 مليار جنيه