TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. إيقاف استيراد الثوم الصيني بسبب "كورونا"

مصر.. إيقاف استيراد الثوم الصيني بسبب "كورونا"
الثوم الصيني- أرشيفية

مباشر- محمد موافي: أعلن عدد من المستوردين المصريين، توقفهم عن استيراد الثوم الصيني، بسبب تفشي فيروس كورونا، وفقاً للغرف التجارية المصرية.  

وتعد الصين، أكبر منتج في العالم للثوم بإجمالي كميات تبلغ 21.2 مليون طن، تليها دول الهند بكميات تصل إلى 14 مليون طن، في حين تنتج مصر نحو 280 ألف طن فقط تمثل 1.1% من الإنتاج العالمي.

 وتعتبر الصين، بؤرة لانتشار فيروس كورونا عالمياً في الأسابيع القليلة الماضية، ليتسبب هذا الوباء في حصد أرواح 304، بينما ارتفع إجمالي المصابين به في الصين إلى أكثر من 14 ألف شخص.

 وقال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن عدد من المستوردين توقفوا فوراً عن التعاقد على صفقات تجارية جديدة مع الصين فيما يتعلق بالثوم الصيني المنتشر في الأسواق.

وأكد حاتم نجيب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الأحد، أن الثوم الموجود حالياً بالأسواق آمن وخالٍ من أي فيروسات، موضحاً أن كافة الرسائل التجارية تخضع لكشف دقيق من قبل الحجز الصحي المصري.

وأوضح نجيب، أن كافة الرسائل القديمة المتاحة في السوق المصري أوشكت على الانتهاء فالمعروض منه حالياً قليل خاصة أن أسعاره تتجاوز الـ 35 جنيهاً للكيلو، موضحاً أن المحصول الجديد من الثوم المصري في طريقه للأسواق في خلال 15 يوماً على الأكثر.

وفقاً لتقرير صادر عن وزارة الزراعة المصرية، فإن إجمالي المساحة المزروعة بالثوم خلال موسم الزراعات الشتوية بلغت نحو 39 ألف فداناً.

وأكد نجيب، أن المحصول الجديد في طريقة لسد احتياجات السوق المحلي ، موضحاً أن سعر الكيلو في السوق المحلي من محصول الثوم الجديد لن يتجاوز الجنيهين في الجملة، على أن يصل إلى المستهلك بسعر 3 جنيهات.

وارتفعت صادرات مصر الزراعية خلال 2019، للتجاوز الـ5ملايين طن، احتل منها الثوم المصري المركز السادس بإجمالي كميات تصل إلى 30.4 ألف طن.

وعن ارتفاع أسعار الثوم الصيني، قال نجيب إن المتحكم  في سعر الثوم الصيني  هو الدولار ولا يتدخل التجار في تحديد ثمن بيعه، مشيراً إلى أن الطلب يتزايد عليه في مثل هذه الفترة من كل عام من قبل المحال التجارية بشكل عام والمطاعم بشكل خاص.

يذكر أن سعر الجنيه المصري يواصل ارتفاعه أمام الدولار الأمريكي منذ مطلع يناير 2019 حتى فبراير الجاري ليسجل 15.74 للشراء و15.86 جنيه للبيع خلال تعاملات اليوم الأحد.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. إنجازات البترول المصرية في 2019

"مصر لتأمينات الحياة"تطلق وثيقة "معاش بكرة" بالتعاون مع البنك الأهلي

تراجع الإيرادات يهبط بأرباح مطاحن مصر الوسطى بالنصف الأول

أرباح مطاحن شرق الدلتا النصفية تترجع 24%