TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر الوطني يتوقع تباطؤ نمو اقتصادات آسيا الناشئة بسبب "كورونا"

قطر الوطني يتوقع تباطؤ نمو اقتصادات آسيا الناشئة بسبب "كورونا"
بنك قطر الوطني

مباشر: توقع بنك قطر الوطني "QNB"حدوث تباطؤ كبير في معدل النمو في الربع الأول من عام 2020 ضمن الاقتصادات الآسيوية الناشئة، وذلك بفعل تداعيات انتشار فيروس "كورونا" المستجد في مناطق بالصين.

ونبه البنك في تحليله الأسبوعي الصادر اليوم السبت، إلى أنه عند احتواء انتشار الفيروس خلال الأسابيع المقبلة، فإن النشاط الاقتصادي سيشهد انتعاشا قويا في الربعين الثاني والثالث من العام الجاري.

وكان بنك قطر الوطني توقع قبل ظهور الفيروس، أن يتسارع النمو بشكل معتدل في الاقتصادات الآسيوية الناشئة في عام 2020، ليصل إلى حوالي 42 في المئة على أساس سنوي من 3.8 في المئة في عام 2019.

وذكر تقرير قطر الوطني، أن العام الجاري بدأ بشكل إيجابي في الاقتصادات الآسيوية الناشئة، إذ سادت معنويات عالية مع توافر الفرص للاقتصاد العالمي للاستفادة من مزيج إيجابي من النمو المعتدل والتوظيف المرتفع والتضخم المنخفض.

وأضاف أنه كان من المتوقع أن تكون الصين، على وجه الخصوص، محركا رئيسيا للانتعاش الاقتصادي القادم، مع توسع تأثير الدعم الإيجابي للسياسات المتبعة إلى السلع والأسواق الناشئة والاقتصادات المفتوحة الأخرى.

وأضاف أن المؤشرات الرئيسية من آسيا كانت تبعث بإشارات إيجابية عن حدوث استقرار خلال الأشهر الأخيرة، قبل أن تظهر مخاطر كبيرة من تداعيات تفشي مرض الالتهاب الرئوي في منطقة ووهان الصينية.

 

السياحة في آسيا

ولفت التقرير إلى أن السياحة في آسيا، ستكون خلال الأسابيع القادمة، أكثر القطاعات الاقتصادية تأثرا بالفيروس الجديد، متوقعا أن ينخفض عدد الزوار الوافدين إلى جميع أنحاء المنطقة، مما قد يؤثر سلبا على النمو في الربع الأول من عام 2020، وذلك على ضوء إلغاء رحلات جوية واتخاذ قرارات إدارية للحد أكثر من تدفق السياح القادمين من الصين.

وأشار إلى إلغاء الحكومة الصينية جميع الرحلات السياحية الجماعية التي كان من المخطط أن تغادر البلاد، مما أثر بشكل فوري على حوالي 50-60 في المئة من جميع السياح الصينيين، فضلا عن عزم هونغ كونغ إغلاق بعض نقاط التفتيش الحدودية وتقييد خدمات الطيران والقطارات من البر الرئيسي، بينما أعلنت ماليزيا ومنغوليا والفلبين عن فرض قيود على الحدود أو التأشيرة للمواطنين الصينيين.

ولفت التقرير إلى أن السياحة تعد مصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة للأسواق الناشئة في آسيا، على نحو هام، كما يمثل الإنفاق السياحي من المواطنين الصينيين حصة كبيرة في بعض الاقتصادات، وخاصة هونغ كونغ وكمبوديا وتايلاند وسنغافورة وماليزيا.

وقال بنك قطر الوطني في تقريره: "إذا انتشر الفيروس بسرعة أكبر خارج الصين ووصل إلى دول آسيوية أخرى، فسيتجنب السياح من جنسيات مختلفة زيارة المنطقة تماما، وإذا تطورت الأمور على غرار تفشي فيروس سارس في أوائل عام 2000، ستعاني قطاعات التجزئة والخدمات أيضا من تباطؤ حاد في الاستهلاك المحلي، وذلك لأن الناس يخشون انتقال العدوى ويتجنبون الخروج للترفيه أو العمل في المناطق التي يوجد فيها الفيروس ".

وأفاد بأنه لم يحدث تقدم كبير في إيجاد علاج أو لم تتباطأ وتيرة تفشي العدوى، فسيكون هناك تهديد كبير بتعطل الأنشطة الصناعية.

وتعد الصين المحور الرئيسي لسلاسل التوريد في آسيا، ويمكن أن يؤدي أي تمديد لعطلات العام القمري الجديد إلى إضعاف الشركات في جميع المناطق، فيما يحتمل أن يؤدي ذلك إلى منع أو تأخير التحول الإيجابي القادم في الدورة الصناعية العالمية نحو تحقيق توسع آخر، بحسب بنك قطر الوطني.

وتوقع البنك، أن تتعزز الحجج المؤيدة لتقديم مزيد من المحفزات الاقتصادية في كل من آسيا وبقية العالم، على الأقل خلال الأشهر المقبلة.

ورجح أن تلجأ الصين، على الأقل، إلى تدابير نقدية ومالية لدعم النمو على المدى القصير، وقد تصل إلى تخفيف القيود الحالية على نمو الائتمان غير التقليدي.

 

ترشيحات

"قطر للأسواق المالية" يناقش 6تحديات..بينها تعزيز السيولة والدور الاجتماعي للبورصات

الخطوط القطرية تعلق رحلاتها إلى الصين بسبب "كورونا"

الخطوط القطرية تعلق رحلاتها إلى الصين بسبب "كورونا"

"إيرباص" توافق على دفع 4 مليارات دولار لتسوية اتهامات بالفساد

تعرف على أسعار الوقود بدول الخليج خلال فبراير 2020