TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخارجية المصرية تعلن التوصل لاتفاق بشأن خطة ملء سد النهضة

الخارجية المصرية تعلن التوصل لاتفاق بشأن خطة ملء سد النهضة
سد النهضة - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة الخارجية المصرية التوصل إلى اتفاق حول جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.

وأفادت وزارة الخارجية في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن دول مصر وإثيوبيا والسودان أصدرت بياناً مشتركاً بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في الدول الثلاث برعاية الولايات المتحدة ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن والتي امتدت لأربعة أيام كاملة خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير الجاري.

وأشارت الوزارة، إلى أن الدول الثلاث التوصل إلى اتفاق حول عدد من الموضوعات يتصدرها وضع جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم التوصل إلى اتفاق حول الموضوعات التالية:

1- جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.

2- الآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء.

3- الآلية التي تتضمن الاجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

ونوهت الوزارة، إلى أنه تم الاتفاق على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالأثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

وكلف الوزراء الممثلون للدول الثلاث، اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجدداً وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث فى واشنطن يومي 12 و13 فبراير المقبل من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير المقبل.

وأعد الجانب الأمريكي، وثيقة اتفاق حول الثلاثة نقاط المتفق عليها، وقامت مصر فقط بتوقيعها في نهاية الجلسة.

وأعربت مصر - ممثلة في وزارة الخارجية، عن تقديرها وتثمينها للدور الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية والاهتمام الكبير الذي أولاه الرئيس دونالد ترامب من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث حول هذا الموضوع الحيوي الذى يؤثر على المنطقة برمتها وبالأخص الشعب المصري الذى يمثل نهر النيل بالنسبة له شريان الحياة.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، قد أشار منذ قليل، إلى استمرار الاجتماعات بشأن سد النهضة، لليوم الرابع على التوالي، للتوصل إلى اتفاق شامل حول قواعد الملء والتشغيل.

وبدأت المفاوضات يوم الثلاثاء الماضي لبحث المسودات النهائية الفنية والقانونية التي أعدها الخبراء الفنيون والقانونيون خلال اجتماعهم في الخرطوم الأسبوع الماضي، والتي تأتي في إطار مخرجات الاجتماع السابق لوزراء الخارجية والري للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقالت وزارة الموارد المائية المصرية في 16 يناير/ كانون الثاني، أن الدول الثلاث "مصر- السودان- إثيوبيا " اتفقت على الاجتماع في واشنطن خلال الفترة 28- 29 يناير/ كانون الثاني الجاري، للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن.

ترشيحات

الخارجية المصرية: مفاوضات سد النهضة في واشنطن لا زالت مستمرة

انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة في واشنطن..اليوم