تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفخفاخ يُعلن خطة إصلاح للاقتصاد التونسي تتضمن مراجعة الدعم

الفخفاخ يُعلن خطة إصلاح للاقتصاد التونسي تتضمن مراجعة الدعم
إلياس الفخفاخ - رئيس الحكومة التونسية المُكلف

 

مباشر: أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف، إنه سينفذ حزمة إصلاحات اقتصادية من بينها مراجعة الدعم وإصلاح الشركات العامة إذا حصل على ثقة البرلمان.

وأشار إلياس الفخفاخ، اليوم الجمعة، إلى اقتناعه بأن بعض الإصلاحات قد تواجه رفضًا من النقابات القوية، حسبما نقلت وكالة أنباء "رويترز".

وكلف الرئيس التونسي قيس سعيد، هذا الشهر،"الفخفاخ"، وهو وزير مالية وسياحة سابق بتشكيل حكومة ائتلافية.

وقال الفخاخ بشأن الإصلاحات الصعبة التي يحتاجها اقتصاد البلاد المُعتل: "أتوقع أن المقرضين، ومن بينهم صندوق النقد سيواصلون دعم تونس طالما كانت هناك جدية ورؤية واضحة"، مضيفا أن تونس هي من تحتاج هذه الإصلاحات لدفع النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات وخلق الوظائف.

وأكد الفخفاخ، أن الإصلاحات ستكون ضرورية لإنعاش الاقتصاد، بما في ذلك مراجعة منظومة الدعم؛ كي يذهب إلى مستحقيه، إضافة إلى دراسة وضع المؤسسات العامة، منوهًا بأن الإصلاحات ستشمل الخدمات العامة التي تراجعت بشكل ملحوظ.

وأشار الرئيس المُكلف أن إصلاح نظام التعليم والصحة من أولويات الحكومة المقبلة حتى تتساوى فرص التونسيين في الحصول على تعليم وخدمات صحة جيدة“.

ومن المتوقع، أن يعلن الفخفاخ عن تشكيلة حكومته التي يُتوقع أن يبلغ عدد أعضائها 27 وزيرا الأسبوع المقبل.

أكد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة في تونس، إلياس الفخفاخ، الثابت على موقف استبعاد "قلب تونس" من مشاورات تشكيل الحكومة.

وذكر الفخاخ، اليوم، أنه سيتم التوقيع على الوثيقة التعاقدية للعمل الحكومي، غداً، معبرا عن أمله في أن تحظى هذه الوثيقة بالموافقة.

وتحتاج تونس قروضا أجنبية بأكثر من 3 مليارات دولار في 2020، ويتوقف الحصول على أغلبها على موافقة صندوق النقد على الخطوات التي تتخذها تونس في مجال الإصلاح الاقتصادي، وفقا لوكالة "رويترز".

ترشيحات

تسارع التضخم في منطقة اليورو خلال يناير

استقرار الدولار الأمريكي عالمياً مع ترقب البريكست وبيانات اقتصادية

أرباح 5 بنوك إماراتية كبري تقفز 18% خلال 2019..وتوزيعات مرتقبة

سوق دبي يعود للهبوط الأسبوعي بخسارة تتجاوز 3 مليارات درهم

سوق الأسهم السعودية يتراجع 1.7% خلال يناير..وسط انخفاض بالسيولة