TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقل المصرية تعلن أبرز تفاصيل 8 موانئ جافة تعتزم إقامتها

النقل المصرية تعلن أبرز تفاصيل 8 موانئ جافة تعتزم إقامتها
أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرض وزير النقل المصري، المواقع المخصصة لإنشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية في 11 موقعاً على مستوى الجمهورية.

وأوضح كامل الوزير، في بيان لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أنه من المخطط إنشاء 8 موانىء جافة منها ميناء 6 أكتوبر، المقرر إقامته مطلع فبراير المقبل، والذي تم الإعلان عن التحالف الفائز بتنفيذه، وكذلك إنشاء عدد 5 مناطق لوجيستية بعضها مقترن بموانيء جافة، على أن تكون كالآتي : 

- ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 400 فدانًا

- ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فداناً

- ميناء جاف بمدينة بني سويف الجديدة على مساحة 100 فدان

- ميناء جاف بمدينة برج العرب الجديدة 90 فداناً

- ميناء جاف بمدينة السادات 75 فداناً

- ميناء جاف بمدينة سوهاج الجديدة 45 فداناً

- ميناء جاف بمدينة دمياط الجديدة 14.5 فدان

- ميناء جاف بمدينة الطور 100 فداناً

- مركز لوجيستي بقسطل 300 فدانً، ومركز لوجيستي بأرقين 300 فداناً، ومركز لوجيستي بالسلوم 70 فداناً

وأضاف الوزير، أنه تم استلام الأراضي و البدء في توصيل المرافق لإجمالي 7 موانئ جافة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وبين وزير النقل، أن تكلفة توصيل المرافق لميناء 6 أكتوبر الجاف تبلغ 520 مليون جنيه، فيما يقدر إجمالي تكلفة توصيل المرافق للموانيء الثمانية حوالي 1.5 مليار جنيه.

وفاز تحالف يضم شركتين مصريتين وثالثة ألمانية بتنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف، وهو تحالف "مجموعة السويدي إليكتريك Elswedy Electric  - دي بي شينكر إيجيبت الألمانية DB SCHENKER – ثري إيه إنترناشيونال 3A International".

وبين كامل الوزير، أن ميناء 6 أكتوبر الجاف سيدشن بنظام المشاركة مع القطاع الخاص "PPP"، وتبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية.

ويبلغ إجمالي التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات الخاصة بميناء 6 أكتوبر الجاف 176 مليون دولار، على أن يتحملها التحالف الفائز، حيث تشمل الإنشاءات "منشآت، ساحات حاويات، مرافق، طرق، أنظمة اتصالات ومراقبة، ونظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء". 

وأكد وزير النقل، أن إقامة الموانيء الجافة والمراكز اللوجيستية يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة النقل وتيسير وتنشيط حركة التجارة وجذب الاستثمار والتخطيط الشامل للنقل التجاري واللوجيستيات، باعتبارها إحدى دعائم النمو الاقتصادي، ولتوسيع منافذ التصدير وزيادة حجم الصادرات إلى كافة دول العالم.

وأشار الوزير، إلى أنه تم إعداد خطة متكاملة لإنشاء 8 موانيء جــافة و5 مناطق لوجيستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية. 

وأضاف، أن الأهداف الاستراتيجية من إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية تتمثل في تحسين مستوى الخدمات اللوجيستية المقدمة، ما يساهم في زيادة حركة الصادرات والواردات، ودعم الاقتصاد القومي بزيادة الإيرادات المحققة من نقل وتداول البضائع، وتخفيف الضغط على الموانيء البحرية ومنع تكدس البضائع والحاويات بها وتعظيم الاستفادة من توسعات الموانيء لإنعاش حركة التجارة الدولية والترانزيت.

وتابع الوزير: "وكذلك مواكبة الاتجاهات العالمية لتسهيل التجارة عبر الحدود و تحقيق مزايا تنافسية للاستثمار فى مصر من خلال تحسين معدلات الوقت المستغرق فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي والتصدير، وتخفيض التكاليف المالية والبيئية لحركة الواردات والصادرات من خلال استخدام السكك الحديدية، مما يسهم فى تخفيف التضخم وتحسين تنافسية الصادرات المصرية والمحافظة على البيئة".

ترشيحات

مصانع درفلة الحديد بمصر تغلق أبوابها.. ماذا حدث؟

محدث.. فيروس "كورونا" يواصل إثارة المخاوف مع وفاة 81 شخصاً

وزير الطاقة السعودي: نتابع أسواق النفط مع تطورات فيروس كورونا

"الصحة" تؤكد عدم رصد حالات مصابة بـ"كورونا" في مصر

ترامب عن "صفقة القرن": القدس ستظل عاصمة غير مقسمة لإسرائيل

تاريخياً.. كيف تتفاعل الأسواق والاقتصاد في أوقات الفيروسات والأمراض المتفشية؟

صفقة بنك عَـوده اللبناني بمصر.. الأسباب والنتائج