TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تعلن التحالف الفائز بإقامة أول ميناء جاف بـ6أكتوبر

الحكومة المصرية تعلن التحالف الفائز بإقامة أول ميناء جاف بـ6أكتوبر
أرشيفية

القاهرة  - مباشر: أعلن مجلس الوزراء المصري، التحالف الفائز بمشروع إنشاء أول ميناء جاف في مصر بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان. 

وأوضح رئيس  مجلس الورزاء مصطفى مدبولي، في بيان اليوم الأربعاء، أن التحالف الفائز بإقامة المشروع يضم شركتين مصريتين وثالثة ألمانية، وهو تحالف "مجموعة السويدي إليكتريك Elswedy Electric  - دي بي شينكر إيجيبت الألمانية DB SCHENKER – ثري إيه إنترناشيونال 3A International".

وقال مدبولي، إن المشروع سيكون بنظام المشاركة مع القطاع الخاص PPP، وتبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية.

وأضاف، أنه يبلغ إجمالي التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات الخاصة بالميناء  176 مليون دولار يتحملها التحالف الفائز، حيث تشمل الإنشاءات "منشآت، ساحات حاويات، مرافق، طرق، أنظمة اتصالات ومراقبة، ونظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء". 

وتشمل المعدات "خطوط السكك الحديدية داخل الميناء وساحة السكة الحديد، مٌعدة ريتش ستاكرز، جرارات الساحات، أنظمة التفتيش بالأشعة فوق البنفسجية، والمركبات".
  
ويتكون الميناء من مجموعة من الساحات المفتوحة بالإضافة إلى محطة تفريغ وتحميل بضائع للحاويات (CFS) متضمنة:

"ساحة حاويات وارد مملوء، ساحة حاويات صادر مملوء / فارغ، ساحات حاويات مبردة،  مخازن، شبكة طرق داخلية و شبكة سكك حديدية داخلية، أماكن انتظار شاحنات، ورش صيانة للمعدات، ميزان بسكول، دائرة جمركية متكاملة، مقرات لجميع الجهات الرقابية الحكومية (مثل الرقابة على الصادرات والواردات – الصحة - الزراعة – الإتصالات - الأمن العام).

كما يتضمن الميناء، مكاتب إدارية للهيئة العامة للموانى البرية والجافة، ووكلاء الخطوط الملاحية، وشركات الشحن والتخليص والنقل. 

وأكد وزير النقل، على أهمية الميناء في تخفيف الضغط على مينائي الإسكندرية والدخيلة ومنع تكدس البضائع والحاويات بهما بما يحقق زيادة فى الطاقة الإستيعابية بساحات التداول وتقليل زمن الانتظار للسفن خارج الميناء، مما يحسن من الخدمات المقدمة مينائي الإسكندرية والدخيلة، وسرعة الإفراج الجمركى عن البضائع وتقليل زمن بقاء البضائع بالموانئ.

وأكد كامل الوزير، أن ذلك سيساهم في تخفيض تكاليف السلع على المستهلك، وتخفيف العبء على الطرق الرئيسية نظراً لنقل البضائع عن طريق السكك الحديدية، مما يقلل من تكاليف صيانة الطرق والحفاظ عليها.  

ترشيحات

مصانع درفلة الحديد بمصر تغلق أبوابها.. ماذا حدث؟

محدث.. فيروس "كورونا" يواصل إثارة المخاوف مع وفاة 81 شخصاً

وزير الطاقة السعودي: نتابع أسواق النفط مع تطورات فيروس كورونا

"الصحة" تؤكد عدم رصد حالات مصابة بـ"كورونا" في مصر

ترامب عن "صفقة القرن": القدس ستظل عاصمة غير مقسمة لإسرائيل

تاريخياً.. كيف تتفاعل الأسواق والاقتصاد في أوقات الفيروسات والأمراض المتفشية؟

صفقة بنك عَـوده اللبناني بمصر.. الأسباب والنتائج