TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: 300 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية بمصر

مسؤول: 300 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية بمصر
أحمد زكي رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: كشف رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن حجم استثمارات المرحلة الأولى من مشروع العاصمة والتي تبلغ نحو 300 مليار جنيه (19.05 مليار دولار)، منوهاً إلى أن تلك الاستثمارات تأتي من خلال التمويل الذاني.

وأضاف أحمد زكي، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة تمثل خطة طموحة لإنشاء مدينة على بعد 45 كيلومترا شرقي القاهرة أُعلن عنها في مارس/ آذار 2015، خلال قمة اقتصادية عُقدت في شرم الشيخ، بهدف جذب المستثمرين الأجانب.

وأشار زكي، إلى أن شركته علقت بيع الأراضي في العاصمة حاليا لحين انتقال الحكومة والرئيس إليها من أجل زيادة متوسط سعر البيع.

وأوضح، أن سعر متوسط متر الأرض في العاصمة الإدارية يبلغ 4 آلاف جنيه للاستخدام السكني، و15 ألف جنيه للمتر للاستخدام التجاري، و400 دولاراً للمتر للسفارات، مؤكداً أن هناك حجوزات من أكثر من 60 سفارة حتى الآن بالعاصمة.

وتابع، أن مساحة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 40 ألف فدان باستثمارات تصل لنحو 300 مليار جنيه كلها بتمويل ذاتي من إيرادات بيع الأراضي.

وذكر زكي، أن العمل جار على قدم وساق لبناء المناطق الأساسية في المدينة الجديدة التي ستحل محل القاهرة، مضيفاً أن "العاصمة الحالية المطلة على نهر النيل والتي تعاني من الاختناق المروري والزحف العمراني والتلوث ويعيش فيها أكثر من 20 مليون نسمة".

وقال عابدين، إن البناء في المرحلة الأولى سيكون على نحو 24 ألف فدان فقط من إجمالي المساحة والباقي للخدمات والطرق والمساحات الخضراء.

وألمح، أن شركته باعت حتى الآن 17.5 ألف فدان في المرحلة الأولى لما يتراوح بين 50 و60 شركة ما بين مصرية وعربية.

وتابع: "باختصار طول ما لدينا أموال للإنفاق على المرافق والحي الحكومي لا نقوم بطرح أراضي، لأن الأسعار بتزيد".

وكشف زكي، أن المرحلة الأولى من المشروع ستتكلف بين 15 و20 مليار جنيه، حيث تم إنفاق ما يصل إلى 10 مليارات جنيه حتى الوقت الراهن.

ترشيحات:

عامر: تحويلات المصريين ارتفعت 14 مليار دولار خلال 10 سنوات

المركزي المصري: 40مليار جنيه ضمانات تمويلات البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

المركزي المصري: تمويل 177 مشروعاً خلال 4 سنوات..أبرزها بقطاع البترول