TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مطالبات بالشورى السعودي لوزارة الاقتصاد بشأن رؤية 2030 والمشاريع المتعثرة

مطالبات بالشورى السعودي لوزارة الاقتصاد بشأن رؤية 2030 والمشاريع المتعثرة
مجلس الشورى السعودي - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته العادية الـ21 للسنة الرابعة من الدورة السابعة، التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالله المعطاني، عدداً من المطالبات لوزارة الاقتصاد والتخطيط.

وتضمنت مطالبات المجلس، وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي، على "تويتر"، عدة موضوعات رئيسية، شملت خطط الوزارة لمواكبة أهداف رؤية المملكة 2030، واستراتيجيتها لمساعدة الشركات والمشروعات المتعثرة.

طالب عضو الشورى عبدالرحمن الراشد وزارة الاقتصاد والتخطيط أن تضمن تقريرها المعلومات الكافية عن وضع الاقتصاد الكلي ورصداً للظواهر السلبية والمستجدات المؤثرة على المستويين المحلي والعالمي على الاقتصاد.

وتساءل عضو الشورى منصور الكريديس عن خطط وزارة الاقتصاد والتخطيط لتبني الاقتصاد المعرفي المبني على الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

وثمن عضو الشورى غازي بن زقر النقلة النوعية في أداء وزارة الاقتصاد والتخطيط وحراكها لمواكبة رؤية 2030، مقترحاً تعديل رؤية الوزارة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية.

كما طالب عضو الشورى محمد العلي، وزارة الاقتصاد والتخطيط بسرعة بناء منهجية لتنمية المناطق وتعزيز دور الإدارة المحلية مع إعطاء صلاحيات أكبر لإمارات المناطق للقيام بهذا الدور.

ودعا عضو الشورى عبدالمحسن آل الشيخ إلى حث وزارة الاقتصاد والتخطيط على وضع الخطط والبرامج الاقتصادية التي تعزز من مشاركة القطاع الخاص في التنمية، مطالباً بوضع الخطط المناسبة لمساعدة الشركات والمشروعات المتعثرة.

ولاحظ عضو الشورى الأمير خالد آل سعود أن التقرير السنوي للوزارة لا يتضمن أرقاماً أو مؤشرات أو بيانات مفصلة عن برامج تحقيق الرؤية، مشيراً إلى أن التقرير لم يتضمن كذلك بيانات حول الإنجازات المتحققة في البرنامج الوطني لدعم المشروعات والمركز الوطني للتخصيص ومركز الإنجاز والتدخل السريع.

وأشار عضو الشورى هزاع القحطاني إلى أن تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط يخلو من أية مبادرات لتحفيز إسهام القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

كما أكد عضو الشورى صالح الشهيب أهمية أن تعيد وزارة الاقتصاد والتخطيط النظر في هيكلها التنظيمي بما يحقق تقسيم العمل والتركيز على النشاطات الأساسية.

وطالب عضو الشورى محمد الخنيزي وزارة الاقتصاد والتخطيط بالشروع في وضع خطط تنموية لكل منطقة من مناطق المملكة تحدد فيها المشروعات التي يفترض إنجازها كل عام.

ونوه عضو الشورى إبراهيم المفلح باهتمام الوزارة بإصلاح سوق العمل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى سوق عالي الكفاءة جاذب للمواطنين، مطالباً بإعداد تقارير متابعة ومراجعة نصفية تتضمن مؤشرات ما تم إنجازه من أعمال خلال العام المالي لمواكبة رؤية 2030.

كما أكد عضو الشورى عبدالعزيز المتحمي أهمية أن توجد وزارة الاقتصاد والتخطيط مؤشرات اقتصادية يستفيد منها القطاعان العام والخاص ويعكسها في خططه على أرض الواقع

ترشيحات:

الشورى السعودي يطالب بتحفيز السعودة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة

الاتصالات السعودية توقع مذكرة للاستحواذ على حصة فودافون بوحدتها بمصر

الإمارات تسجل أول إصابة بفيروس كورونا

أبومازن: "صفعة القرن" ستمنح 30 - 40% من فلسطين لإسرائيل

رئيس فلسطين يعلن رفضه لصفقة القرن

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع لـ33.47 مليار دولار في 2019