TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ردود أفعال الأحزاب التونسية على وثيقة الفخفاخ.. تفاعل وتحذير واعتذار

ردود أفعال الأحزاب التونسية على وثيقة الفخفاخ.. تفاعل وتحذير واعتذار
إلياس الفخفاخ المكلف بتشكيل الحكومة التونسية

مباشر: تباينت ردود أفعال الأحزاب والحركات التونسية على الوثيقة المرجعية المقترحة لبرنامج حكومة إلياس الفخفاخ المكلف بتكوين الحكومة التونسية، بين التفاعل والتحذير والاعتذار.

وتفاعلت أحزاب البديل ونداء تونس والاتحاد الشعبي الجمهوري، مع الوثيقة، وطرحت عدة مقترحات حول برنامج الحكومة وتركيبتها.

وبدأها ممثلو حزب البديل، بتحفظهم على تقسيم الاجتماع مع الأحزاب على جلستين، وفق وكالة الأنباء التونسية، لتجتمع أحزاب النهضة والتيار الديمقراطي وحركتي الشعب وتحيا تونس، وطرحوا تساؤلات حول الوثيقة.

واقترح حزب نداء تونس، نقاط تكميلية في المبادئ العامة للوثيقة، واعتبر مقترح تشكيل الحكومة المصغرة أمراً إيجابياً، رغم صعوبة إلغاء أو إدماج وزارات.

وقدم الاتحاد الشعبي الجمهوري، عددًا من المقترحات حول الوثيقة في الجانبين الاقتصادي والقطاعي، وشدد على ضرورة العمل على تغيير وزيادة وتيرة التنمية الحالية.

واعتذر حزب آفاق تونس، في بيان عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، عن حضور الاجتماع، على الرغم من موافقته على الحضور عند دعوته، فإنه تفاجأ باعتماد منهجية غريبة لا تعبر عن الوضوح ولا تعزز الثقة.

من جانبه، حذر حزب قلب تونس في بيان عبر الحساب الرسمي للحزب على فيسبوك، من محاولة الانقلاب على الدستور وعلى البرلمان، بنية الانفراد بالسلطة، لافتًا إلى أن الأحزاب المدعوة للمشاورات تعرضت لطلب مصادقة على قانون استثنائيّ يجيز لرئيس الحكومة تسيير الدولة بمراسيم دون سابق موافقة البرلمان.

وجاء ذلك بعد اجتماعات اللجان المشتركة للأحزاب والكتل المعنية بالتشاور أمس الثلاثاء، حول تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، بدار الضيافة في قرطاج، لمناقشة مذكرة التعاقد الحكومي والتي تحمل عنوان "حكومة الوضوح وإعادة الثقة وتضمنت 5 محاور أساسية، لأسس ومبادئ العمل الحكومي ومقاربة العمل الحكومي وآليات التنفيذ والأولويات الاقتصادية والاجتماعية للمرحلة، وتركيبة الحكومة.

وتعد المذكرة منطلقاً للتشاور والنقاش والإثراء للوصول إلى وثيقة تأليفية تتضمن إصلاحات كبرى وعاجلة، وتستهدف إعادة ثقة المواطن في الدولة والطبقة السياسية والانتقال لدولة آمنة تضمن العدل والإنصاف ودولة مسؤولة اجتماعياً واقتصاد قوي ذو قيمة مضافة كبيرة.

الوثيقة:.. 

 

 

 

ترشيحات:

بدء مشاورات الوثيقة المرجعية للبرنامج الحكومي التونسي

فيديو.. "الفخفاخ": لا ديموقراطية بدون معارضة

تونس تتخذ تدابير وقائية من "كورونا"

الرئاسة: تكليف "الفخفاخ" بتشكيل الحكومة التونسية خلال شهر

"النواب" التونسي يرفض منح الثقة لحكومة "الجملي"

تونس تحظر إنتاج وتجارة أكياس بلاستيكية

الاحتياطي الأجنبي التونسي يغطي واردات 112 يوماً